إجراءات أمنية مشددة بعد محاولة اغتيال عضوة بمجلس الحكم العراقي (رويترز)

تعرضت قوات الاحتلال الأميركي في العراق إلى هجومين بقذائف آر بي جي في مدينة الموصل شمال البلاد. وقال شهود عيان إن قذيفة صاروخية أصابت ناقلة جند ظهر اليوم قرب الجسر الرئيسي في المدينة، مما أسفر عن جرح ثلاثة جنود.

كما استهدف هجوم بالقذائف الصاروخية قافلة عسكرية أميركية ظهر اليوم قرب قضاء الخالص شمال شرقي بغداد. وأشار شهود عيان إلى أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات بين جنود الاحتلال.

وكان انفجار وقع في مدينة الفلوجة صباح اليوم أعقبه إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة. وقال شهود عيان إن الانفجار وقع بعد إعادة فتح الطريق السريع الذي يربط الفلوجة ببغداد، وإن جنديين أميركيين جرحا لدى إصابة سيارة الجيب العسكرية التي كانا يستقلانها. وكانت آليات وقوات أميركية متجهة إلى الفلوجة قد أغلقت الطريق لمدة ساعة.

جندي أميركي يستفسر من شاهد عيان عن انفجار عبوة ناسفة أخطأ قافلة عسكرية وسط بغداد مساء أمس (رويترز)

في سياق متصل قال مراسل الجزيرة في تكريت إن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 60 شخصا من أهالي قرية البوعجيل الواقعة شرق المدينة، بتهمة قيام مسلحين من داخل القرية بمهاجمة دورية أميركية.

واتهم أهالي القرية الجنود الأميركيين بمصادرة ما بحوزتهم من أموال وقطع سلاح خفيف. ولم يتسن الحصول على رد من الجانب الأميركي. وأضاف الأهالي أن قوات الاحتلال حاصرت القرية مدة 20 ساعة متواصلة.

محاولة اغتيال
وشهد التدهور الأمني في العراق تطورا جديدا اليوم، إذ تعرضت عضوة مجلس الحكم الانتقالي عقيلة الهاشمي لمحاولة اغتيال فاشلة لدى خروجها من منزلها الواقع غرب بغداد.

وأسفر الهجوم الذي نفذه مسلحون مجهولون عن إصابتها بجروح خطيرة في المعدة والكتف والقدم وجرح أربعة من مرافقيها بينهم شقيقاها.

عقيلة الهاشمي (رويترز)
وإثر الحادث نقلت الهاشمي إلى مستشفى اليرموك في العاصمة العراقية حيث أجريت لها عملية جراحية سريعة قبل أن تنقل من جديد إلى المستشفى الأميركي العسكري في مطار بغداد. وأفاد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية العراقية أن عقيلة الهاشمي ستنقل قريبا للعلاج خارج العراق.

وقال مسؤول عراقي رفض الكشف عن اسمه إنه تم اعتقال مشتبه به واحد على الأقل وهو يخضع للاستجواب، دون أن يكون بإمكانه تحديد عدد الأشخاص الذين نفذوا الهجوم. وقد أدان الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر الاعتداء على عقيلة الهاشمي ووصفه "بالعمل الجبان الذي لن يعيق إعادة إعمار العراق".

يذكر أن عقيلة الهاشمي دبلوماسية معروفة وكانت عضوة في حزب البعث الذي حكم العراق حتى التاسع من أبريل/ نيسان الماضي. كما اختيرت في تموز/ يوليو الماضي لتكون واحدة من ثلاث نساء في عضوية مجلس الحكم الانتقالي البالغ عدد أعضائه 25 شخصا.

المعارضة العراقية
وبينما تستمر الخلافات على شرعية من يمثل العراق منذ الإطاحة بحكم الرئيس صدام حسين، اقترح وفد القوى السياسية العراقية المعارضة لمجلس الحكم على جامعة الدول العربية إنشاء مكتب اتصال في الجامعة لنقل وجهة نظر المعارضة حيال الوضع في البلاد.


المؤتمر الوطني العراقي المعارض يقترح على عمرو موسى إنشاء مكتب اتصال في الجامعة لنقل وجهة نظر معارضي مجلس الحكم

وقال ممثل المؤتمر الوطني العراقي مزهر الدليمي إنه ناشد الأمين العام للجامعة عمرو موسى أن يعرض الاقتراح على الاجتماع الوزاري العربي المقرر عقده بعد غد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبرر الدليمي طلب المعارضة العراقية بأن مجلس الحكم بات يشغل مقعد العراق في الجامعة. تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الوطني العراقي يضم أكثر من 700 من ممثلي العشائر والأحزاب والجمعيات غير الممثلة في مجلس الحكم الانتقالي.

وكان المؤتمر الذي عقد اجتماعا في بغداد يوم 10 سبتمبر/ أيلول الجاري قرر إرسال وفد من 30 عضوا ليعرض قضيته على الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وزار الوفد دولة الإمارات العربية المتحدة وسوريا وقطر والبحرين قبل التوجه إلى مصر. وكانت الجامعة العربية قررت يوم العاشر من الشهر الجاري قبول مندوب مجلس الحكم العراقي بصورة مؤقتة إلى أن يتم تشكيل حكومة شرعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات