الأمم المتحدة توقف منح اللجوء السياسي للعراقيين
آخر تحديث: 2003/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/25 هـ

الأمم المتحدة توقف منح اللجوء السياسي للعراقيين

عمان - منير عتيق

لاجئ عراقي (وسط) اختار العودة من إيران بعد سقوط الحكومة العراقية (أرشيف- رويترز)

قررت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وقف منح اللجوء السياسي وكافة أشكال اللجوء الأخرى للعراقيين. وأرجع مدير المفوضية في عمان ستين بروني في تصريح للجزيرة نت القرار إلى زوال الحكومة العراقية وحالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في العراق.

وأشار بروني إلى أن عدد طلبات اللجوء التي تلقتها المفوضية في عمان وحدها من العراقيين بلغ حوالي 40 ألف طلب منذ افتتاح مقرها في الأردن مطلع عام 1990 حتى سقوط النظام العراقي.

وأكد أن مئات العراقيين من طالبي اللجوء السياسي وكافة أشكال اللجوء الأخرى كانوا يكذبون ويدعون أنهم تعرضوا للاضطهاد من النظام السابق من أجل حصولهم على اللجوء في الولايات المتحدة وأوروبا خاصة الدول الإسكندنافية.

وأوضح المسؤول أن المفوضية طبقت في مواجهة ذلك معايير بحث دقيقة في كل ادعاءات الاضطهاد المقدمة لتمييز من يستحق اللجوء.

ونفى بروني أن تكون المفوضية قد استخدمت من قبل أطراف دولية مناهضة للحكومة العراقية السابقة العراق لتشجيع اللجوء السياسي للعراقيين وقال إن عملها لأهداف إنسانية وفق معايير وضعتها الأمم المتحدة بشأن مفهوم اللاجئ.

كما أكد أن المفوضية العليا في عمان لا تستقبل طلبات لجوء من اللاجئين الفلسطينيين لأن هؤلاء يقعون تحت مسؤولية وكالة الغوث الدولية التابعة للأمم المتحدة. وأوضح أن المفوضية لا تستقبل أيضا طلبات اللجوء من مواطني الدولة التي توجد فيها.

_______________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة + وكالات