إعلان حكومة سورية جديدة برئاسة العطري
آخر تحديث: 2003/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/23 هـ

إعلان حكومة سورية جديدة برئاسة العطري

حكومة جديدة برئاسة العطري (الفرنسية)
شكل رئيس الوزراء السوري الجديد ناجي العطري حكومته الجديدة من 30 وزيرا ستكون أولويتهم إدخال إصلاحات في النظم الاقتصادية والإدارية، دون المساس بالوزارات السيادية وهي الخارجية والداخلية والدفاع والاقتصاد.

ودخل الحكومة الجديدة التي يسيطر عليها حزب البعث الحاكم 16 وزيرا جديدا في حين كان الـ 14 الباقون أعضاء في حكومة رئيس الوزراء السابق محمد مصطفى ميرو. واحتفظ خمسة منهم بالوزارات السيادية.

ففاروق الشرع ظل على رأس وزارة الخارجية التي تسلمها 1984، كما ظل العميد مصطفى طلاس وزيرا للدفاع وهو منصب يشغله منذ 1972. وبقي اللواء علي حاج حمود وزيرا للداخلية ومحمد إياد الشطي وزيرا للصحة وإبراهيم حداد وزيرا للنفط.

وأسندت حقيبة الإعلام إلى أحمد الحسن في حين عين وزير الاقتصاد السابق غسان الرفاعي وزيرا للتجارة وألغيت وزارة الاقتصاد. وأصبحت بثينة شعبان مديرة دائرة الإعلام في وزارة الخارجية وزيرة المغتربين.

وينظر إلى الحكومة الجديدة على أنها خطوة للتعجيل في الإصلاحات التي وعد بها الرئيس بشار الأسد بعدما خلف والده الراحل حافظ الأسد منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وتعالت أصوات المعارضة مطالبة بإدخال إصلاحات سياسية منذ استقالة الحكومة السابقة وتعيين العطري (51 عاما)، لكن هذه الأصوات خبت الآن مع إعلان التشكيلة الحكومية. يذكر أن هذه الحكومة هي الثانية في عهد الرئيس بشار الأسد.

المصدر : وكالات