شهيد في الخليل وإسرائيل ترفض هدنة الرجوب
آخر تحديث: 2003/9/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/21 هـ

شهيد في الخليل وإسرائيل ترفض هدنة الرجوب

مدرعة إسرائيلية تتمركز في أحد شوارع رام الله (الفرنسية)

أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أن إسرائيل ترفض اقتراح مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الأمن جبريل الرجوب بوقف إطلاق النار لمدة غير محددة. وقال رعنان غيسن إن إسرائيل "لن تقع في فخ هدنة جديدة أو وقف لإطلاق النار".

واعتبر المتحدث أن التحرك الفلسطيني جاء ردا بعد أن مارست إسرائيل ضغوطا و"اتخذت قرارا بالتخلص من عرفات".

وأكدت الناطقة باسم الخارجية الإسرائيلية أميرة دوتان هذا الرفض وقالت في تصريحات للجزيرة إنها ليست مبادرة سلام بل "مجرد فخ". وأضافت أن إسرائيل تنتظر تحركا على الأرض ضد الفصائل الفلسطينية وليس مجرد تصريحات.

جبريل الرجوب
وكان الرجوب قال في مقابلة مع الجزيرة إن القيادة الفلسطينية مستعدة لإعلان واحترام وقف متبادل لإطلاق النار تشرف عليه السلطة الوطنية في المناطق التي لها فيها السيادة شرط أن توقف إسرائيل هجماتها وإغلاقَها للأراضي الفلسطينية.

وأكد الرجوب قدرة السلطة الفلسطينية على إلزام الفصائل الفلسطينية بالهدنة وخاصة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي.

من جهته قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إن الحكومة الإسرائيلية برئاسة أرييل شارون "لا تريد السلام ولم تعترف بخارطة الطريق". وأكد عرفات أثناء استقبال الوفود الداعمة له برام الله التزام القيادة والشعب الفلسطيني بالسلام والاستعداد لتنفيذ خارطة الطريق.

تشييع طفل سقط أمس برصاص الاحتلال في رام الله (الفرنسية)
شهيد في نابلس
ميدانيا استشهد فلسطيني بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة دورا جنوب الخليل بالضفة الغربية.

وذكرت المصادر أن الشهيد هو ماجد أبو دوش من كوادر الجهاد الإسلامي. وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال شوهدت تُخرج جثة لمواطن لا يزال مجهولا من منزل حاصرته وقصفته في البلدة. وحسب المصادر فإن المنزل يعود لأحمد العسر من كوادر حركة حماس وهو مطلوب تطارده قوات الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال 16 طالبا فلسطينيا يدرسون بالجامعة العربية الأميركية في مدينة جنين بالضفة الغربية. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الطلاب اعتقلوا عند حاجز أمني إسرائيلي خارج كليتهم دون إعطاء تفاصيل.

وأكد ناطق عسكري أن الجيش الإسرائيلي اعتقل تسعة فلسطينيين مطلوبين في الضفة الغربية بينهم فهدي وليد إبراهيم أبو الهدى
(17 عاما) الذي تتهمه إسرائيل بالتخطيط لعملية فدائية.

كما استمر توغل القوات الإسرائيلية مدعومة بالدبابات والجرافات داخل مخيم رفح للاجئين في جنوب قطاع غزة الليلة الماضية ودمرت منزلين على الأقل.

مجلس الأمن

جون نغروبونتي
وفي نيويورك يواصل مجلس الأمن اليوم مشاوراته المغلقة بشأن مشروع قرار قدمته المجموعة العربية يطالب إسرائيل بالتراجع عن قرارها إبعاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وينص مشروع القرار على "مطالبة إسرائيل قوة الاحتلال بالتخلي عن أي عمل لإبعاد رئيس السلطة الفلسطينية المنتخب بطريقة ديمقراطية وإنهاء أي تهديد لأمنه".

كما ينص على أن المجلس "يعبر عن دعمه الكامل لجهود اللجنة الرباعية ويوجه نداء إلى طرفي النزاع ليعملا على تطبيق خارطة الطريق".

وأكد المندوب الأميركي جون نغروبونتي تحفظات بلاده على مشروع القرار لأنه لا يتضمن إدانة شديدة للأعمال الإرهابية على حد تعبيره. وصرح أن واشنطن ليست مستعدة لتأييد القرار بصورته الحالية واعتبره منحازا بشدة ضد إسرائيل. لكنه لم يفصح إذا كانت واشنطن ستستخدم حق النقض (الفيتو) أو تحجم عن التصويت إذا ما طرح مشروع القرار على التصويت.

وبالتزامن مع اجتماع مجلس الأمن عقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا طارئا أمس على مستوى المندوبين في القاهرة لبحث تداعيات قرار إسرائيل المبدئي بإبعاد عرفات.

وأكد مجلس الجامعة الموقف العربي المتضامن مع عرفات والرافض لقرار إسرائيل المبدئي بإبعاده. واعتبر أن القرار الإسرائيلي يشكل تهديدا لأي أمل في استمرار عملية السلام وسيؤدي إلى نتائج خطيرة وتصاعد دوامة العنف.

المصدر : الجزيرة + وكالات