الادعاء يطلب الإعدام لمخططي تفجيرات الدار البيضاء

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

عـاجـل: غريفيث: بإمكان الأمم المتحدة أن تضطلع بدور في الملاحة الجوية في اليمن

الادعاء يطلب الإعدام لمخططي تفجيرات الدار البيضاء

بييرو روبرت (الفرنسية)
طالب الادعاء العام في المملكة المغربية بإنزال حكم الإعدام على فرنسي وأربعة مغاربة يواجهون تهما تتصل بعلاقتهم بتفجيرات الدار البيضاء في مايو/ أيار.

ومن المنتظر أن تصدر لجنة من ثلاثة قضاء في محكمة الغرفة الجنائية في الرباط صباح اليوم الثلاثاء حكمها في القضية التي بدأت المحاكمة فيها منذ 25 الشهر الماضي.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن المدعي العام طالب في المحاكمة التي استؤنفت في العاصمة المغربية أمس الاثنين بإعدام الفرنسي بيير روبير (32 عاما) والمغاربة محمد نقاوي وأحمد العزان وعبد العزيز البراق وميمون القشيري.

ويؤكد الادعاء أن روبير هو قائد (أمير) جماعة إسلامية مسلحة تتخذ من مدينة طنجة الشمالية مقرا لها. ويحاكم 33 مغربيا إلى جانبه.

ولا يتهم روبير وأتباعه بالضلوع مباشرة في تفجيرات الدار البيضاء، غير أنهم متهمون بالتخطيط لشن هجمات مماثلة والتنظيم أو المشاركة في التدريب على الأسلحة داخل المغرب.

ونفى روبير التهمة عن نفسه وقال إنه غير مذنب، وأوضح أنه سبق أن بين موقفه المدين والمندد بتفجيرات الدار البيضاء.

وقد أصدرت محكمة بالدار البيضاء في 19 أغسطس/ آب حكما بإعدام أربعة مغاربة متورطين بصورة مباشرة في الإعداد لتفجيرات 16 مايو/ أيار التي أودت بحياة 33 من المواطنين و12 انتحاريا.

وهناك أكثر من مائة سجين في المغرب ينتظرون تنفيذ عقوبة الإعدام فيهم، إلا أن هذه العقوبة لم تنفذ سوى مرة واحدة خلال 20 عاما.

المصدر : وكالات