اللجنة العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع علوني
آخر تحديث: 2003/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/20 هـ

اللجنة العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع علوني

مراسل قناة الجزيرة المعتقل تيسير علوني
يعتصم اليوم الاثنين عدد من أعضاء اللجنة العربية لحقوق الإنسان أمام السفارة الإسبانية في باريس تضامنا مع مراسل قناة الجزيرة تيسير علوني المحتجز في إسبانيا لليوم الحادي عشر على التوالي للاشتباه بعلاقات مزعومة مع تنظيم القاعدة.

وقالت المنظمة إن المعتصمين ينوون المطالبة بمقابلة السفير أو من ينوب عنه لتقديم احتجاج إلى السلطات الإسبانية على قرار تمديد احتجاز علوني.

وعلى الصعيد نفسه أصدرت اللجنة بيانا أدانت فيه اعتقال علوني معتبرة أن استمرار احتجازه يعد عملا مخالفا لكل القوانين الدولية الخاصة بحرية الصحافة.

ورأى الموقعون على البيان أن اعتقاله يخالف إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان والمواد الخاصة بحرية الصحافة والعمل الصحفي في الشرعة الدولية. وطالب الموقعون على البيان بالإفراج الفوري عن تيسير علوني والاعتذار له.

من جهة أخرى أفردت اللجنة عنوان بريد إلكتروني للراغبين في التوقيع على البيان المخصص للمطالبة بالإفراج عن علوني, بالإضافة إلى رقم الفاكس وهاتف.

وكان القاضي الإسباني المكلف التحقيق مع علوني قد قرر استمرار توقيفه بهدف إطالة أمد التحقيق لانتزاع معلومات عن مصادره الصحفية، وهو ما يعتبر مخالفا للقوانين والأعراف التي تمنع إجبار الصحفيين على الكشف لأجهزة الأمن عن مصادر معلوماتهم.

المصدر : الجزيرة