مبارك مستعد بشروط لزيارة إسرائيل
آخر تحديث: 2003/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/15 هـ

مبارك مستعد بشروط لزيارة إسرائيل

حسني مبارك
أعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن استعداده لزيارة إسرائيل إذا كان ذلك سيساعد في دفع السلام بين العرب وإسرائيل، وإذا وافق الشعب المصري على ذلك. لكنه أعرب عن شكوكه بأن يكون الوقت مناسبا الآن لمثل هذه الزيارة.

وقال مبارك في لقاء مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية "زيارة رسمية الآن، ماذا سأقول لشعبي؟ لا يمكنني العمل ضد رغبة الشعب المصري الذي انتخبني، لكنها إذا كانت مفيدة من أجل التوصل إلى السلام فسأتوجه إلى شعبي للحصول على موافقته من أجل الذهاب إلى إسرائيل وهو الأمر الذي سيتفهمه باسم السلام الحقيقي".

وأضاف مبارك في المقابلة التي أجراها قبل زيارة يقوم بها لإيطاليا غدا "شارون لم يفعل شيئا حتى الآن لتحريك السلام". وردا على سؤال حول ما سيحدث في حال قامت إسرائيل بطرد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وفيما إذا كان سيستضيفه أم لا؟ قال مبارك "لماذا لا نستضيفه؟ إننا نفتح أذرعنا للجميع، لكن طرد عرفات سيكون خطأ جسيما وسيخلق وضعا متوترا وسيسفر عن إرهاب كثير جدا ليس في إسرائيل فحسب بل وفي الخارج".

ومضى مبارك يؤكد على قناعته بأن خارطة الطريق تعد الطريق الوحيد الذي يمكن سلوكه، وقال "ويجب علينا الإصرار عليها فالرئيس الأميركي جورج بوش مازال يتحدث عن دولتين إسرائيل وفلسطين، أرغب في مساعدته بكل ما أستطيع".

يذكر أن مبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981 قام بزيارة إسرائيل لحضور جنازة رئيس الوزراء الأسبق إسحق رابين الذي اغتاله يهودي متشدد، وقد فشلت محاولات سابقة عديدة لترتيب اجتماع بين مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وقالت الحكومة المصرية مرارا إن شارون لا يريد السلام فيما يبدو.

المصدر : رويترز