إسبانيا تطالب علوني بمعلومات عن بن لادن
آخر تحديث: 2003/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/15 هـ

إسبانيا تطالب علوني بمعلومات عن بن لادن

تيسير علوني

أفاد مراسل الجزيرة في أسبانيا أن المدعي العام الإسباني يقوم بالتحقيق مع الزميل تيسير علوني بخصوص أي معلومات حصل عليها كصحفي عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، يمكن أن تفيد في الجهود المبذولة لإلقاء القبض عليه.

ومن المقرر أن يعلن القاضي يوم غد عما إذا كان علوني سيقضي مدة أخرى على ذمة التحقيق، أم أنه سيتم اتخاذ إجراء آخر بخصوص قضيته.

وأوضح المراسل أن هناك تطورات غير مطمئنة بخصوص الزميل تيسير حيث تلقى قاضي التحقيق معلومات سيئة من الولايات المتحدة وإسرائيل أدت لفتح ملفات جديدة في التحقيق ومنها علاقة الزميل مع الشيشان. وأوضح أن ذلك سيؤدي لإطالة مدة التحقيق.

وقد وجه رئيس مجلس إدارة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني اليوم رسالة إلى رئيس وزراء إسبانيا خوسيه ماريا أزنار يطالبه فيها بإطلاق سراح الزميل تيسير علوني الذي اعتقلته السلطات الإسبانية يوم الجمعة الماضي.

حمد بن ثامر آل ثاني
وقال الشيخ حمد في رسالته إن أنباء اعتقال تيسير علوني أثارت مشاعر القلق والحزن معا، فهناك قلق لأن الزميل علوني اعتقل من قبل سلطات بلد ديمقراطي، كما أن مبعث الحزن تتأتى من تعاطف شخصي ومهني مع علوني خصوصا أنه يعاني من متاعب صحية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الجزيرة في رسالته أن ما يدعو للدهشة هو استهداف صحفيي الشرق الأوسط هذه الأيام ولكن يبقى الأمل في "روح التفهم والحوار البناء.. وما حققته المملكة الإسبانية من إنجازات في مجالي حقوق الإنسان والحريات الإعلامية".

وقال الشيخ حمد في رسالته إن كون الصحفي لديه مصادر معلومات داخل منظمة سرية يعد مبعث فخر وليس سببا للمحاكمة.

وأعرب الشيخ حمد في رسالته عن الأمل "بإيلاء موضوع تيسير علوني الأهمية التي يستحقها" و"الثقة بأنه سيحظى بإطلاق سراحه في أقرب وقت ممكن باعتباره صحفيا مرموقا ساهم في النجاحات التي حققتها الجزيرة عبر تغطيته الرائعة لأحداث الحرب في كل من أفغانستان والعراق".

وكانت السلطات الإسبانية اعتقلت ظهر الجمعة الماضية الزميل تيسير علوني بتهمة "الاتصال بجماعات قريبة من القاعدة في إسبانيا وفي ألمانيا" ومن بين التهم الموجهة إلى علوني الذي يحمل الجنسية السورية والإسبانية "إجراء لقاء مع أسامة بن لادن".

وأثار اعتقال علوني انتقادات من جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان ومن زملائه في الجزيرة الذين ناشدوا رئيس الوزراء الإسباني أن يطلق سراحه. ومن المقرر أن تنطلق في العاصمة البريطانية لندن يوم الجمعة المقبل مسيرة صامتة إلى السفارة الإسبانية احتجاجا على استمرار اعتقال علوني.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: