المقاومة تواصل هجماتها والقوات الأميركية تلاحق صدام
آخر تحديث: 2003/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/28 هـ

المقاومة تواصل هجماتها والقوات الأميركية تلاحق صدام

جنازة قتلى هجوم النجف تحولت إلى مسيرة حاشدة (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في سامراء أن انفجارا كبيرا هز معسكرا لقوات الاحتلال الأميركي شمالي المدينة صباح اليوم.

وذكر شاهد عيان في تصريح للجزيرة أن المعسكر تعرض لهجوم بقذائف الهاون مما أدى إلى وقوع خسائر في صفوف الأميركيين. وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من مكان الحادث في حين حلقت الطائرات الأميركية فوق المعسكر.

وقال مراسل الجزيرة أيضا إن رتلا عسكريا أميركيا تعرض لهجوم بالقذائف الصاروخية أسفر عن إعطاب إحدى المدرعات في منطقة الفلاحات على طريق فلوجة الرمادي غرب بغداد. وذكر شهود عيان أن آثار دماء شوهدت في مكان الهجوم الذي أعقبه تحليق طائرات أميركية في سماء المنطقة.

ومن جهة أخرى تبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "كتائب أبو حفص المصري" الهجوم بشاحنة مفخخة على مقر الأمم المتحدة ببغداد الثلاثاء الماضي. ووعدت في بيان نشر في موقع على الإنترنت بالمزيد من الهجمات على من وصفتهم "أعداء الإسلام".

وجاء في بيان المجموعة التي يشتبه في أنها على علاقة بتنظيم القاعدة أن "ضربة العراق كانت درسا لأميركا وللأمم المتحدة التي هي فرع من فروع وزارة الخارجية الأميركية".

وهاجم البيان بشدة مبعوث الأمم المتحدة في العراق سيرجيو دي ميلو الذي قتل في الهجوم مع 22 شخصا آخرين واتهمه بمحاولة تحسين صورة الولايات المتحدة في مهامه الدولية.

القوات الأميركية تؤكد اعتقال عدد من المقربين من صدام في الأسابيع الماضية بتكريت (الفرنسية)
ملاحقة صدام
من جهة أخرى قال كبار قادة جيش الاحتلال الأميركي في العراق إنهم يعتقدون أن الرئيس المخلوع صدام حسين لا يزال على الأرجح يتنقل بين بيوت آمنة كل بضع ساعات لكن لم يعد أمامه أماكن كثيرة.

وقال العقيد جيمس هيكي قائد اللواء الأميركي المنتشر في تكريت مسقط رأس صدام إن التقديرات الحالية تشير إلى أنه يتحرك كل ساعتين. وأضاف هيكي أن قواته شنت مؤخرا حملات متكررة على تكريت والمناطق المحيطة واعتقلت فيها عددا من الشخصيات البارزة في الأسابيع القليلة الماضية.

ويقول هيكي وعدد آخر من كبار القادة الأميركيين في منطقة تكريت إنهم لا يزالون يتحركون على أساس أن صدام موجود في منطقة ما يسمى المثلث السني. وهي المنطقة التي تشهد نشاطا للمقاومة التي تستهدف القوات الأميركية.

الهجوم استهدف مكتب المرجع الشيعي البارز آية الله محمد سعيد الحكيم في النجف (الفرنسية)
الوضع في النجف
من جهة أخرى شيع الآلاف في مدينة النجف الأشرف جنازة ثلاثة أشخاص قتلوا في هجوم بقنبلة أمس على مكتب المرجع الشيعي البارز آية الله محمد سعيد الحكيم.

وانطلقت الجنازة من ساحة ثورة العشرين وسط المدينة بحضور كبار المرجعيات الشيعية في النجف. وتحولت الجنازة إلى مسيرة حاشدة حمل فيها المشيعون صور محمد سعيد الحكيم وألقى بعضهم باللوم في الهجوم على أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ودعوا للثأر.

وقد نفى مكتب السيد محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أن يكون محمد سعيد الحكيم أصيب بجروح إثر الانفجار وأوضح أن القتلى اثنان من حراسه الشخصيين وشخص مدني، وأنه أصيب عشرة آخرون بجروح.

واتهم عضو مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم أعضاء سابقين في نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بالوقوف وراء الانفجار لإشاعة الفتنة بين الشيعة والسنة. وحمل قوات الاحتلال الأميركي مسؤولية ضمان الأمن في البلاد.

ووقع الهجوم بالقرب من مسجد الإمام علي أقدس العتبات الشيعية في النجف. وتولى أفراد من الشرطة العراقية يرتدون سترات مضادة للرصاص ومسلحون ببنادق آلية حراسة المبنى اليوم الاثنين بالرغم من أن الحكيم غير موجود فيه.

مجلس الحكم الانتقالي بحث مع عمرو موسى رغبته في تمثيل العراق في الجامعة العربية (الفرنسية)
المجلس الانتقالي
وسياسيا وصل إلى العاصمة الأردنية عمان وفد مجلس الحكم الانتقالي برئاسة إبراهيم الجعفري في إطار جولته الحالية في عدد من الدول العربية. وقد استبقت الحكومة الأردنية المحادثات مع الوفد بتأكيد أن استقباله لا يعني اعترافا رسميا من عمان بالمجلس.

وكان الجعفري قد أكد في ختام محادثاته بالقاهرة أن استقبال الدول العربية لأعضاء المجلس يعتبر اعترافا صريحا به "أكثر منه ضمني بلغة القانون". واعتبر الجعفري اللقاءات مع المسؤولين المصريين تطورا إيجابيا في تعاطي القاهرة مع المجلس.

كما أكد وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق أنه بحث مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى رغبته في تمثيل العراق في الجامعة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب يومي التاسع والعاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات