تقدم بملف الأسرى بين حزب الله وإسرائيل
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ

تقدم بملف الأسرى بين حزب الله وإسرائيل

نصر الله: مفاوضات الأسرى "على نار حامية" والحل قريب
أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن تقدما سجل في المفاوضات غيرِ المباشرة بين الحزب وإسرائيل بشأن ملف المعتقلين مؤكدا أن هذا الملف سيُحل ويُنجز قريبا.

وقال نصر الله أثناء افتتاح مستشفى للحزب في بلدة الهرمل شمال شرق لبنان "إن هذا الموضوع على نار حامية وسينتهي قريبا". ولم يقدم نصر الله أي توضيحات بهذا الشأن معبرا عن أسفه للطريقة التي تتعامل بها وسائل الإعلام مع هذا الملف.

وكان الأمين العام لحزب الله قد أعلن الاثنين الماضي أن المفاوضات مع إسرائيل بشأن ملف المعتقلين ستبدأ قريبا. وقال إن بعض الاتصالات قد بدأت فعلا معربا عن أمله في أن يكون للوساطة الألمانية نهاية طيبة.

واستنكر الأمين العام لحزب الله اللبناني سياسة الاغتيالات الإسرائيلية ضد قادة المقاومة الفلسطينية، وقال إن إسرائيل لن تستطيع وقف المقاومة لأنها مترسخة في نفوس الجميع عبر الأجيال.

وكانت الصحف الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم لاستئناف المفاوضات مع حزب الله. وذكرت مصادر إسرائيلية أن مبعوثا ألمانيا خاصا توجه إلى لبنان بداية الشهر الجاري والتقى مسؤولي حزب الله.

يشار إلى أن حزب الله يحتجز منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2000 أربعة إسرائيليين بينهم ثلاثة عسكريين أسرهم في منطقة مزارع شبعا المحتلة على الحدود اللبنانية السورية الإسرائيلية, وأعربت إسرائيل عن اعتقادها بأنهم قتلوا. أما الرابع فهو الإسرائيلي الحنان تاننباوم الذي قالت تل أبيب إنه رجل أعمال فيما يؤكد حزب الله أنه ضابط في الاستخبارات الإسرائيلية.

وتعتقل إسرائيل عشرين لبنانيا بينهم اثنان من قادة حزب الله هما الشيخ عبد الكريم عبيد الذي خطفته الدولة العبرية من داخل الأراضي اللبنانية عام 1989 ومصطفى الديراني الذي اختُطف أيضا من داخل الأراضي اللبنانية عام 1994.

المصدر : الجزيرة + وكالات