الأردن يسمح للاجئين فلسطينيين بالرويشد بدخول أراضيه
آخر تحديث: 2003/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البيت الأبيض: ترمب وبوتين يشددان على ضرورة ضمان الاستقرار في سوريا موحدة
آخر تحديث: 2003/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/25 هـ

الأردن يسمح للاجئين فلسطينيين بالرويشد بدخول أراضيه

عمان-منير عتيق

أوضاع صعبة يعيشها اللاجئون في مخيم الرويشد (رويترز-أرشيف)
سمحت السلطات الأردنية لنحو 300 فلسطيني يعيشون حاليا في مخيم للاجئين أقيم على الحدود العراقية منذ خمسة أشهر بالدخول لأراضيها بشكل مؤقت.

وأوضح محمد أبو بكر رئيس مكتب شؤون اللاجئين الفلسطينيين في منظمة التحرير إن الحكومة الأردنية سمحت في حل مؤقت لهؤلاء اللاجئين بالإقامة في أراضيها مقابل كفالات لحين إيجاد حل دائم لمشكلتهم.

وقال أبو بكر في تصريح للجزيرة نت إن الحالات التي سمح لها الأردن بدخولها أراضيه بدءا من اليومين القادمين هي أسر الأردنيات المتزوجات من فلسطينيين يحملون وثائق سفر مصرية ولبنانية وسورية.

وأضاف أن الموافقة الأردنية جاءت بعد تفهم الحكومة لأوضاعهم المأساوية بعد جهود مشتركة من دائرة اللاجئين الفلسطينية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وأوضح أن بقية الفلسطينيين الموجودين في مخيم الرويشد والبالغ عددهم 470 ولم يشملهم القرار سيضطرون للعودة إلى العراق قريبا بإشراف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لعدم توفر إمكانية دخولهم أي بلد عربي أو أجنبي.

فلسطينية تنشرغسيلها في مخيم بغداد (الفرنسية)
وفي السياق أعلن أبو بكر أن قوات الاحتلال الأميركية وافقت على تخصيص ستة مبان عراقية حكومية داخل العاصمة بغداد لإيواء 324 أسرة فلسطينية تعيش في خيم داخل مخيم العودة المقام في بغداد.

وقال أبو بكر -الذي عاد للتو من العراق بعد أن ترأس وفدا من منظمة التحرير الفلسطينية أجرى مباحثات في بغداد مع المسؤولين الأميركيين- إن منظمة التحرير قدمت مساعدات مالية لهذه الأسر وإنها تقوم بجهود لحل مشكلة 4000 فلسطيني آخر طردوا من مساكنهم في بغداد بعد الاحتلال الأميركي لها.

وكان هؤلاء الفلسطينيون قد حصلوا على مساكن أجرتها لهم الحكومة العراقية من مواطنين عراقيين بأجور زهيدة منذ دخلوا العراق بصفتهم لاجئين، إلى أن انهار النظام السابق وأرغموا على مغادرتها. ويسكنون حاليا في خيم أقيمت في نادي حيفا الذي يقع في منطقة البلديات جنوبي شرقي بغداد، ويضم 300 عائلة صارت بلا مأوى.

________________________
*مراسل الجزيرة نت في الأردن

المصدر : الجزيرة