مساع لإحياء مفاوضات السلام في السودان
آخر تحديث: 2003/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/23 هـ

مساع لإحياء مفاوضات السلام في السودان

إيغاد تسعى لجمع أطراف النزاع في السودان ثانية (رويترز

ذكر مسؤول سوداني أن الوسطاء الأفارقة في منظمة الإيغاد يعملون على مدار الساعة من أجل إقناع الخرطوم والمتمردين بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأكد مستشار الرئاسة لشؤون السلام غازي صلاح الدين أن إيغاد ما زالت تبذل جهودا قصوى للتقريب بين وجهات نظر الحكومة والحركة.

وكانت إيغاد أجلت الأسبوع الماضي الاجتماعات بعد انهيار المحادثات السودانية وسط خلافات على الأجندة التي وضعتها إيغاد للمناقشات.

من جهة أخرى أشارت صحيفة "الصحافة" المستقلة إلى أن الوسيط الكيني لازاروس سبمايو قام أمس بإجراء محادثات مكثفة مع الطرفين في محاولة لتضييق الفجوة بين موقفهما. وأوضحت الصحيفة أن سبمايو سيواصل اجتماعاته المنفصلة مع الطرفين اليوم وغدا على أن يدعوهما معا إلى اجتماعات تشاورية يومي الجمعة والسبت.

وترفض الخرطوم اقتراحات إيغاد القاضية بمنح المتمردين فترة حكم انتقالي لست سنوات وإعفائهم من الحكم الإسلامي.

وبدأت الجولة السابعة من المحادثات في 11 أغسطس/ آب للبحث في قضايا تقاسم السلطة والثروات بعد تعليق الجولة السابقة في الثاني عشر من الشهر الماضي بسبب رفض الخرطوم وثيقة ناكورو المقترحة من إيغاد.

ويشهد السودان حربا أهلية بسبب تمرد الجنوب على الحكومة منذ العام 1983 وهو ما أسفر عن مقتل أكثر من مليون ونصف من الأشخاص، في ما أجبر أربعة ملايين على النزوح عن ديارهم هربا من المعارك.

المصدر : الفرنسية