المتمردون يؤكدون استمرار محادثات السلام مع الخرطوم
آخر تحديث: 2003/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/23 هـ

المتمردون يؤكدون استمرار محادثات السلام مع الخرطوم

نفى متحدث باسم متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان انهيار المحادثات مع الحكومة السودانية أو إرجاءها، وقال إنها لا تزال مستمرة في بلدة نانيوكي وسط كينيا.

وقال المتحدث جورج قرنق إن حكومة الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان مازالا يجريان مشاورات، ومن المتوقع أن يبدآ مفاوضات مباشرة من أجل التوصل إلى اتفاق محتمل بحلول 20 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكانت تقارير صحفية أكدت في الخرطوم أن المحادثات انهارت وأن وسطاء الهيئة الحكومية لمكافحة الجفاف والتصحر في أفريقيا (إيغاد) قرروا إرجاءها إلى أجل غير مسمى.

وأوضح قرنق أنه كان من المفترض أن تنتهي المحادثات الأحد المقبل، لكن تم تمديدها حتى الـ20 من الشهر القادم استنادا إلى قدرة الوسطاء على جعل الأطراف تجلس إلى طاولة المفاوضات لإجراء محادثات مباشرة.

وأضاف أنه إذا وافقت الأطراف المتحاربة على بدء المحادثات فعليها إنهاء كافة القضايا العالقة بحلول هذا التاريخ والاستعداد للتوقيع على اتفاق نهائي بعد ذلك بوقت قصير.

وتعارض الخرطوم اقتراح هيئة إيغاد إنشاء جيش خاص بالجنوب وبنك مركزي مستقل خلال الفترة الانتقالية التي نص عليها اتفاق ماشاكوس في كينيا عام 2002.

وفي هذا السياق أجرى وزير الخارجية الكيني كالونزو موسيوكا مباحثات في الخرطوم مع كبار المسؤولين السودانيين تناولت آخر تطورات مباحثات السلام السودانية. وقد أكد الجانبان السوداني والكيني عقب المباحثات أهمية مواصلة المفاوضات تحت مظلة إيغاد.

ووصف موسيوكا محادثاته مع الرئيس عمر البشير ووزير الخارجية مصطفى إسماعيل ومستشار الرئيس غازي صلاح الدين بأنها كانت جيدة.

المصدر : وكالات