مقتل جنديين أميركيين مع دفن نجلي صدام
آخر تحديث: 2003/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/5 هـ

مقتل جنديين أميركيين مع دفن نجلي صدام

عدد قليل شارك في مراسم دفن نجلي صدام حسين (رويترز)

لقي جندي أميركي مصرعه في هجوم على قافلة عسكرية أميركية شرق بغداد, كما قتل ثان وجرح ثلاثة آخرون في هجوم بقذائف مضادة للدبابات شمال العاصمة بغداد, وفقا لناطق باسم الجيش الأميركي.

وفي منطقة الكرادة ببغداد قال مراسل الجزيرة هناك إن جنديين أميركيين أصيبا بجروح بالغة إثر انفجار عنيف هز المنطقة بعد ظهر اليوم مستهدفا على ما يبدو دورية لقوات الاحتلال الأميركي.

ونقل المراسل عن شهود عيان قولهم إن الانفجار الذي وقع قرب مصرف البركة استهدف سيارتين عسكريتين, موضحا أن قنابل يدوية ألقيت من سيارة مدنية قبل أن تلوذ بالفرار. وقد ألحق الانفجار بعض الأضرار بالمحلات القريبة.

وفي قضاء بلدروز جنوب شرق بعقوبة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد أفاد شهود عيان لمراسل الجزيرة بأن مدرعتين أميركيتين احترقتا تماما وقتل أو أصيب من كان فيهما من الجنود الأميركيين، إثر تعرضها لهجوم بقذائف آر بي جي.

كما أعلنت القيادة الوسطى للقوات الأميركية مقتل جندي آخر متأثرا برصاصة أصيب بها الخميس الماضي في حادث قالت إنه عرضي.

دفن نجلي صدام

جرت مراسم دفن نجلي صدام حسين وسط إجراءات أمن مشددة (رويترز)
في غضون ذلك دفن نجلا الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وحفيده في مسقط رأس صدام، وذلك بعد ساعات على تسليم القوات الأميركية جثثهم إلى جمعية الهلال الأحمر العراقية التي بدورها سلمت جثثهم إلى أعضاء في عشيرتهم.

ودفن عدي وقصي صدام حسين ومصطفى (14 عاما) نجل قصي في مقبرة محلية بقرية العوجة الواقعة على أطراف مدينة تكريت.

وجرت مراسم الدفن بحضور نحو 40 شخصا من أفراد عشيرة ألبو ناصر وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل القوات الأميركية، ولم يسمح للصحفيين وأطقم التصوير التليفزيوني بالحضور. وقال مراسل للجزيرة حضر مراسم الدفن إن الجنود الأميركيين منعوا عشيرة صدام حسين من تلقي العزاء في فقيديها.

وفي محاولة لتضييق الخناق على الرئيس العراقي المطارد قبضت قوات الاحتلال الأميركية على ثلاثة عراقيين تقول إنهم من مرافقي صدام حسين.

ففي تكريت دهمت قوات الاحتلال الأميركي منزلا هنالك أثناء الليل واعتقلت رجلا يشتبه في تنظيمه هجمات ضدها. وكانت القوات الأميركية اعتقلت في وقت سابق من يوم الجمعة قرب تكريت رجلين من الموالين لصدام حسين.

صور صدام الافتراضية (رويترز)
وفي إطار سعيها لاعتقال صدام حسين وزعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) صورا افتراضية على قواتها في العراق يبدو فيها الرئيس المخلوع بهيئات مختلفة.

وتظهر الصور صدام مرة بلحية سوداء يتخللها بعض الشعر الأشيب معتمرا كوفية بيضاء وأخرى حاسر الرأس. كما يظهر في أخريات وقد شاب عارضاه وشاربه في حين بدا في أخرى دون شارب.

مجلس الحكم
في هذه الأثناء طالبت مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية العراقية في اجتماع عقدته في بغداد بتشكيل مجلس حكم وطني موسع يشمل كل القوى الوطنية، معتبرة أن مجلس الحكم الانتقالي الحالي لا يجسد طموحات الشعب العراقي.

وأعلن ممثلو 16 حزبا في بيانهم الختامي الذي تلقت الجزيرة نسخة منه رفضهم لترشيح أعضاء مجلس الحكم على أسس عرقية أو طائفية، وطالبوا بضمان الحقوق السياسية والدستورية للقوميات كافة.

وشدد البيان الختامي على ضرورة استقلالية مجلس الحكم في قراراته وعدم الخضوع لأي وصاية مهما كان مبررها.

المصدر : الجزيرة + وكالات