مصرع 12 عراقيا بانفجار والبنتاغون يعترف بقتل الصحفي
آخر تحديث: 2003/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2003/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/21 هـ

مصرع 12 عراقيا بانفجار والبنتاغون يعترف بقتل الصحفي

الصحفي الفلسطيني مازن دعنا نجا من رصاص الاحتلال الإسرائيلي فاقتنصه الأميركي

أفاد مراسل الجزيرة في بغداد نقلاً عن شهود عيان بأن اثني عشر عراقياً لقوا مصارعهم فجر اليوم في انفجار بمخزن للعتاد شمالي مدينة تكريت، وقد أخرجت القوات الأميركية جثة أحد القتلى في حين لا تزال المحاولات جاريةً لإخراج بقية الضحايا.

ومن ناحية ثانية اعترفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الأحد بمسؤولية جنودها عن مقتل المصور الصحفي الفلسطيني مازن دعنا الذي كان يعمل مع وكالة رويترز خارج سجن تحرسه القوات الأميركية غربي بغداد.

ولكن المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل كين ماكليلان قال إن إطلاق النار عليه نتج عن "وجود شيء أدى إلى عدم معرفة الجنود بأنه صحفي" مشيرا إلى أن هدف التحالف ليس استهداف المراسلين. وقال الكولونيل ماكليلان إنه تم فتح تحقيق لكشف ملابسات هذا الحادث.

وكان المتحدث باسم رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الكابتن فرانك ثورب قال في وقت سابق لوكالة رويترز في واشنطن إن جنود الجيش هاجموا شخصا لأنهم اعتقدوا أن الكاميرا التي يحملها هي راجمة قذائف صاروخية وإنه كان يصوبها نحو الجنود.

طبيبة أميركية تزور أحد المصابين في أحداث سجن أبو غريب أمس (الفرنسية)

وتظهر آخر الصور التي التقطها دعنا دبابة أميركية تتقدم نحوه خارج أسوار السجن، وتدوي أصوات عدة أعيرة نارية من الدبابة، ثم تسقط الكاميرا التي كان يستخدمها دعنا على الأرض.

وقال فني الصوت نائل الشيوخي الذي عمل مع دعنا إن الجنود الأميركيين رأوهما وعرفوا هويتيهما ومهمتيهما.

ويعمل الصحفي القتيل في رويترز منذ أكثر من عشر سنوات وهو أب لأربعة أطفال وعمل سابقا في مدينة الخليل، وحصل على جائزة حرية الصحافة الدولية عام 2001 من لجنة معنية بحماية الصحفيين لعمله في الخليل حيث أصيب وتعرض للضرب عدة مرات.

وقتل المصور الفلسطيني أثناء تصويره أمام سجن أبو غريب الذي أصابته قذيفة هاون أدت حسب آخر حصيلة إلى مقتل تسعة عراقيين كانوا محتجزين داخله وإصابة قرابة 60 آخرين بجروح.

يأتي ذلك في وقت استمرت فيه أعمال المقاومة العراقية في أكثر من منطقة ضد قوات الاحتلال التي قامت بعمليات دهم للمنازل بحثا عن عناصر المقاومة.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد إن رتلا عسكريا لقوات الاحتلال الأميركي تعرض إلى هجوم بثلاث عبوات على جسر الحبانية الذي يربط الطريق العام بين الفلوجة والرمادي غرب بغداد مما أدى -حسب شهود عيان- إلى إعطاب دبابة أميركية وإصابة عدد من الجنود.

الشيخ سلطان بن زايد يستقبل إبراهيم الجعفري في أبو ظبي أمس (الفرنسية)
مجلس الحكم الانتقالي
وفي أول زيارة لوفد يمثل مجلس الحكم الانتقالي في العراق، التقى عدد من أعضاء المجلس الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي في أبو ظبي. وقد أكدت دولة الإمارات حرصها على دعم خطط المجلس لتشكيل حكومة ووضع دستور جديد في العراق.


من جهة ثانية عقد مجلس التنسيق الدولي الخاص بإعادة إعمار العراق أمس الأحد اجتماعه الأول في بغداد بحضور الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر وممثلي الدول الأعضاء.

وأعلن بريمر أن مجلس التنسيق -وهو هيئة مكلفة السهر على حسن استخدام الأموال المرصودة من قبل الدول المانحة للعراق- سيعمل مع الحكومة العراقية المقبلة التي قال إنها ستشكل خلال أسبوعين.

وأكد رئيس مجلس التنسيق لإعادة الإعمار البولندي ماريك بيلكا أن المجلس سينشر في الشهر المقبل لائحة بمشاريع إعادة الإعمار التي تحتاج إلى تمويل من أجل إقناع المانحين بتمويلها.

وينتظر المجلس أن يعلن المانحون عن أنفسهم، لكن بيلكا أعلن أن دولا تقدمت لهذه الغاية وهي البرتغال وتركيا وسلوفاكيا وأوكرانيا وكندا وهولندا، وطلب من الدول العربية الانضمام إلى الدول المانحة موضحا أن اتصالات جرت مع الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار بيلكا إلى أن الاحتياجات المالية من أجل إعادة الإعمار في العراق "ضخمة جدا ولا يمكن توفيرها من عائدات النفط فقط".

المصدر : الجزيرة + وكالات