مجلس الحكم العراقي يختار لجنة للدستور
آخر تحديث: 2003/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/15 هـ

مجلس الحكم العراقي يختار لجنة للدستور

جندي أميركي يفتش عراقيين بعد هجوم في وسط بغداد (رويترز)

قرر مجلس الحكم الانتقالي في العراق تشكيل لجنة تحضيرية من 25 عضوا لوضع مسودة دستور جديد للبلاد.

وقال الرئيس الحالي لمجلس الحكم المؤقت في العراق إبراهيم الجعفري إن اللجنة ستجري مشاورات مع جميع الفصائل والجماعات في البلاد حول الدستور المتوقع خلال عام.

وأضاف الجعفري في أول مؤتمر صحفي منذ تشكيل مجلس الحكم المدعوم من الولايات المتحدة أن اللجنة ستتصل بجميع قوى المجتمع للوصول إلى أفضل آلية لكتابة المسودة على الأرجح خلال سنة، مشيرا إلى أن اللجنة ستبحث سلسلة خطوات للوصول إلى أفضل صيغة للدستور.

الجعفري يعلن تشكيل لجنة تحضيرية للدستور (رويترز)
وتشمل خطوات وضع الدستور بعد تشكيل اللجنة تلقي مسودات للدستور ثم الاتفاق على كيفية إقرار الصيغة النهائية وما إذا كان ذلك سيتم عن طريق الاقتراع المباشر أم عن طريق البطاقات التموينية وهل سيسبق ذلك إجراء مسح سكاني. وأعرب الجعفري عن أمله في أن تتم العملية الدستورية خلال سنة.

ويعمل معظم أعضاء اللجنة في مجال الحقوق والتدريس الجامعي إلى جانب عضو واحد على الأقل من رجال الحوزة العلمية التي تضم المراجع الدينية الشيعية.

قرار جديد
وفي نيويورك قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة تضغط من أجل إجراء تصويت في مجلس الأمن هذا الأسبوع على مشروع قرار بالتفويض بمهمة مساعدات للأمم المتحدة في العراق والاعتراف بمجلس الحكم الجديد في بغداد.

ووزعت واشنطن بالفعل مسودة للقرار على الدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

وقال دبلوماسي بالمجلس إن واشنطن تعكف على قرار مقتضب للغاية، وإنها تريد تحريك الأمر بأسرع وقت ممكن، وتوقع أن يجري ذلك في منتصف الأسبوع.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد ألمح الأسبوع الماضي إلى أن أعضاء مجلس الأمن الـ 15 سوف يطالعون في القريب العاجل قرارا يرحب بتشكيل مجلس الحكم المعين من قبل الولايات المتحدة في منتصف يوليو/ تموز ويضفي أساسا قانونيا صحيحا ودائما على مهمة الأمم المتحدة في المساعدة على إعادة بناء العراق إلى جانب الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة.

ورحب أنان بتعيين المجلس كخطوة أولى مهمة نحو استعادة الحكم الذاتي العراقي. ولم يتم أي تحرك لإعطاء المجلس مقعد العراق في الأمم المتحدة الذي خلا منذ بدء الحرب في منتصف مارس/ آذار.

الوضع الميداني

عراقي يبكي شقيقه الذي قتل برصاص قوات الاحتلال بوسط بغداد بعد تعرضها للهجوم (رويترز)
وعلى الصعيد الميداني مشطت قوات أميركية تدعمها مروحيات أباتشي الحربية ودبابات أبرامز منطقة نائية شمالي بغداد أمس الاثنين بحثا عن الموالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين واحتجزت 12 مشتبها بهم وعثرت على خمسة مخابئ أسلحة.

وقالت فرقة المشاة الرابعة إنها شنت عملية جديدة لتعقب موالين لصدام تعتقد أنهم فروا إلى قرى منعزلة شرقي مدينة تكريت هربا من الغارات الأميركية المتلاحقة.

وفي أحدث هجوم للمقاومة أفاد مراسل الجزيرة في العراق بأن حاجزا لقوات الاحتلال في ساحة التحرير بوسط بغداد تعرض عصر الاثنين لهجوم بالقنابل اليدوية.

وقال شهود عيان إن قنبلتين ألقيتا من قبل سيارة مارة على الحاجز مما أسفر عن إصابة عدد من الجنود الأميركيين بجروح. وقد ردت القوات الأميركية بإطلاق النار عشوائيا على مواطنين عراقيين كانوا متجمعين في مكان الحادث، ما أدى إلى مقتل عراقي. ونفى الجيش الأميركي وقوع أي إصابات بين جنوده.

جنود أميركيون يفتشون المنطقة بعد هجوم بالهاون في جنوب بغداد (الفرنسية)
يأتي ذلك بعد أن قالت قوات الاحتلال الأميركي إن أحد جنوها قتل وأصيب آخران بانفجار قنبلة في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

كما أصيب ثلاثة جنود آخرين أحدهم بجروح خطيرة في هجوم بالقنابل والقذائف الصاروخية قرب بلدة شميط شمالي تكريت.

وفي بغداد قال جنود أميركيون إن ثلاثة عراقيين قتلوا بعد هجوم بالقنابل على قافلة أميركية. وقال جندي أميركي إن القوات طاردت العراقيين الذين نفذوا الهجوم وأردتهم قتلى. لكن سكانا قالوا إن القتلى كانوا من المارة واتهموا القوات الأميركية بإطلاق النار بوحشية.

من جانب آخر قتل اثنان من أفراد الشرطة العراقية برصاص جنود أميركيين في بغداد اشتبهوا بأن الشرطة هاجموهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات