مواجهات بين القوات السعودية ومسلحين إسلاميين
آخر تحديث: 2003/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/14 هـ

مواجهات بين القوات السعودية ومسلحين إسلاميين

تفجيرات الرياض نقطة انطلاق الحملة السعودية على المسلحين الإسلاميين (أرشيف - رويترز)
أكدت مصادر سعودية للجزيرة أن تبادلا لإطلاق النار وقع فجر الأحد في شمال العاصمة السعودية الرياض عندما قامت قوات الأمن السعودية بمداهمة أماكن يختبئ فيها مسلحون مطلوبون.

وأبلغ المتحدث باسم حركة الإصلاح الإسلامي المعارضة سعد الفقيه قناة الجزيرة في اتصال هاتفي معه مساء الأحد أن تبادل إطلاق النار حصل عندما حاولت قوات الأمن السعودية اقتحام استراحة على طريق القصيم وأسفرت عن جرح أحد عمال محطة للوقود.

وأشار الفقيه الذي كان يتحدث من لندن إلى أن القوات السعودية تقوم في الفترة الأخيرة بمداهمات عديدة لأماكن يعتقد أن إسلاميين مسلحين يختبؤون فيها.

وقال الفقيه إنه يوجد في السجون السعودية ما يقارب 3000 معتقل من الإسلاميين ضمن لائحة أميركية للمطلوبين تضم 12 ألف شخص قدمت للسلطات السعودية.

وفي السياق نفسه قالت صحيفة سعودية إن أجهزة الأمن اعتقلت هذا الأسبوع ثلاثة من المشتبه بعلاقتهم بالمواجهات التي وقعت مع عناصر الأمن في نهاية يوليو/ تموز وأوقعت ثمانية قتلى في منطقة القصيم شمالي العاصمة السعودية.

وأكدت صحيفة الرياض أن أحد المطلوبين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاما وهم من البدو الرحل حاول الفرار من الموقع، غير أنه ألقي القبض عليه.

وكانت المواجهة التي وقعت في منطقة القصيم أدت الى مقتل ستة مسلحين وعنصري أمن حسب السلطات التي أشارت إثر ذلك إلى أن بين القتلى أحمد بن ناصر عبد الله الدخيل أحد أبرز المطلوبين في السعودية إضافة إلى تشاديين اثنين.

والدخيل مدرج ضمن لائحة نشرت في مايو/ أيار تضمنت 19 اسما لمطلوبين في المملكة يشتبه بتخطيطهم للقيام بتفجيرات وبضلوعهم في تفجيرات 12 مايو/ أيار في الرياض التي أوقعت 35 قتيلا.

وتأتي هذه الاعتقالات والمواجهات في أعقاب تكرار الدعوات من الحكومة الأميركية لعمل المزيد لكبح جماح المسلحين الإسلاميين.

وكان وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز وعد باستئصال شأفة من وصفهم بالإسلاميين المتشددين "الذين ينشرون الإرهاب تماما مثلما يبتر الإنسان العضو الفاسد في جسده".

المصدر : الجزيرة + وكالات