الوزاري الثلاثي يرفض الاعتراف بالحكم العراقي
آخر تحديث: 2003/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/14 هـ

الوزاري الثلاثي يرفض الاعتراف بالحكم العراقي

الشرع يترأس وفد بلاده في الاجتماع الوزاري الثلاثي (الفرنسية)

قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن الدول العربية ستتعامل مع مجلس الحكم الانتقالي في العراق المعين من قبل الولايات المتحدة، ولكنهم لن يعترفوا به بصفته حكومة شرعية.

وقال ماهر إن الجميع بمن فيهم من أنشأ هذا المجلس وسانده "يعرفون أنه لا يعدو أن يكون خطوة يجب أن تكون في اتجاه ممارسة الشعب العراقي لسيادته، أما الآن فهي لا تمثل السيادة العراقية ولا تمثل السلطة الشرعية في العراق". وأشار إلى استعداد بلاده لاستقبال أعضاء المجلس الانتقالي بصفتهم الفردية والشخصية وليس بصفتهم ممثلين للشعب العراقي.

ويأتي هذا الموقف تعزيزا للموقف العربي الذي عبر عنه وزراء الخارجية الأعضاء في لجنة المتابعة العربية المنبثقة من قمة بيروت حيث رفضوا إعلان تأييدهم لمجلس الحكم العراقي، كما أعلنوا رفض بلادهم إرسال قوات عربية إلى العراق لحفظ السلام في الظروف الحالية.

جاء لقاء اليوم تتويجا لقمة مبارك-عبد الله (رويترز)
وجاءت أقوال ماهر عقب اختتام اجتماع عقد على عجل لوزراء خارجية كل من مصر والسعودية وسوريا بعد يوم على غارة للمقاتلات الحربية الإسرائيلية لجنوب لبنان أعقبت مقتل إسرائيلي وجرح أربعة آخرين جراء سقوط شظايا ثلاث قذائف أطلقتها مضادات حزب الله على طائرات إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية.

وسافر وزير الخارجية السوري فاروق الشرع إلى القاهرة للقاء نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل والمصري أحمد ماهر.

وكان الفيصل برفقة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله في مصر أمس الأحد لإجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك بشأن التصعيد الإسرائيلي الأخير في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى الضغط الأميركي والدولي للاعتراف بمجلس الحكم العراقي.

تجد القتال بلبنان

مصر تطالب بتدخل أميركي قوي لإنقاذ خارطة الطريق (رويترز)
ورفض ماهر القول كيف قرر هو وزملاؤه معالجة تجدد القتال على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ولكنه قال للصحفيين إنه من غير المعقول أن نلتقي دون مناقشة الاستفزازات الإسرائيلية.

وكان المسؤولون الإسرائيليون قد أنذروا لبنان وسوريا بأنهم سيتحملون مسؤولية تصرفات حزب الله. وقصفت إسرائيل جنوب لبنان ردا على الهجوم الذي وصفته بأنه الأخطر منذ الانسحاب الإسرائيلي من لبنان قبل ثلاثة أعوام وهو ما ينذر بتصعيد الموقف.

وقد طالب وزير الخارجية المصري في أعقاب لقائه بمساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز، الولايات المتحدة بلعب دور أكثر قوة لإرغام إسرائيل على تنفيذ خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط "بما يتماشى مع الالتزام الأميركي الواضح في هذا الخصوص".

المصدر : وكالات