هجومان للمقاومة وتجدد المواجهات بالبصرة
آخر تحديث: 2003/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/13 هـ

هجومان للمقاومة وتجدد المواجهات بالبصرة

قوات أميركية أثناء عملية بحث ومطاردة للمقاومة العراقية جنوب بغداد (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في العراق بأن دورية أميركية تعرضت لهجوم بقنبلة يدوية بالقرب من كلية العلوم الإسلامية في بغداد. وألقيت القنبلة من أحد الطوابق العليا لمبنى الكلية مما أدى إلى إصابة عدد من الجنود الأميركيين والمواطنين العراقيين الذين كانوا قرب مكان الحادث.

كما أصيب مصور للجزيرة وسائق حيث كانا يرافقان الدورية بهدف التصوير. وقامت قوات الاحتلال الأميركي عقب الهجوم بحملة تفتيش واسعة في مبنى الكلية بعد أن أغلقت مداخل ومخارج المبنى.

وتعرضت دورية لقوات الاحتلال لهجوم في مدينة حديثة الواقعة شمال غرب بغداد. وذكر شهود عيان لمراسل الجزيرة أن القوات الأميركية أطلقت النار عشوائيا بالاتجاه الذي جاء منه الهجوم، وأقامت نقاط تفتيش بحثا عن المهاجمين. وقد تضاربت الأبناء بشأن وقوع إصابات في صفوف الجنود الأميركيين.

وفي تكريت جرح جنديان أميركيان في انفجار عبوة ناسفة تحت شاحنة عسكرية خارج مدينة تكريت صباح اليوم. واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين عراقيين ووضعت اليد على كمية صغيرة من الأسلحة في مدينة بيجي إثر هجمات بقذائف الهاون تعرض لها مقر تلك القوات في المدينة.

في هذه الأثناء أعلن متحدث عسكري أميركي اليوم وفاة جندي أميركي في الديوانية جنوب بغداد بسبب شدة الحر. وتعرضت قوات الاحتلال الأميركي لعدد من الهجمات في الرمادي وهيت والموصل والفلوجة خلفت إصابات عدة في صفوف قوات الاحتلال.

مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال البريطاني والمواطنيين بمدينة البصرة (الفرنسية)

مواجهات البصرة
وتزامنت الهجمات على القوات الأميركية في وسط وشمالي العراق مع تجدد المواجهات بين متظاهرين عراقيين غاضبين وقوات الاحتلال البريطاني في مدينة البصرة جنوبي العراق مما أسفر عن جرح مواطن عراقي واحد على الأقل.

وهاجم المتظاهرون السيارات وأحرقوا الإطارات في اليوم الثاني من الاحتجاجات على استمرار تعطل خدمات المياه والكهرباء في المدينة.

وكان هدوء حذر خيم خلال الليلة الماضية على المدينة بعد مواجهات أمس جرح خلالها سبعة عراقيين وثلاثة جنود بريطانيين عندما أطلقت القوات البريطانية الرصاص المطاطي على آلاف المتظاهرين.

وقد أشعل المتظاهرون النار في سيارتين تابعتين للقوات البريطانية. وأكد المتظاهرون أن الاحتجاجات جاءت بسبب ارتفاع أسعار وقود السيارات وانقطاع التيار الكهربائي لليوم الثالث على التوالي. وعبروا عن سخطهم بسبب تردي الأوضاع المعيشية ونقص الخدمات منذ سيطرت قوات التحالف على المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: