الأردن يعتقل 11 للاشتباه بانتمائهم لتنظيم إرهابي
آخر تحديث: 2003/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/9 هـ

الأردن يعتقل 11 للاشتباه بانتمائهم لتنظيم إرهابي

حجازي بجانب ضابط شرطة في محكمة أمن الدولة بعمان (أرشيف - رويترز)

قالت مراسلة الجزيرة في عمان إن السلطات الأردنية ألقت القبض قبل خمسة أشهر على 11 شخصا ينتمون إلى تنظيم وصف بأنه إرهابي يهدف إلى القيام بأعمال مسلحة في البلاد.

وأضافت المراسلة نقلا عن المدعي العام لمحكمة أمن الدولة أن أربعة من أفراد التنظيم لا يزالون فارين من العدالة.
وقال إن من بين المقبوض عليهم أربعة يحملون الجنسية السعودية وخامس يحمل الجنسية السورية، وإن التنظيم استهدف ضرب المصالح الأميركية ومؤسسات الدولة السياحية والاقتصادية.

وفي سياق متصل رفضت محكمة الاستئناف للمرة الثانية على التوالي التصديق على حكم إعدام أصدرته محكمة أمن الدولة الأردنية بحق رائد حجازي الأردني الذي يحمل الجنسية الأميركية، وأوضحت بأن المحكمة خالفت الإجراءات القانونية بتصديقها على حكم الإعدام دون الأخذ في الاعتبار مطالبة الاستئناف لها بإعادة المحاكمة.

وكانت محكمة أمن الدولة أصدرت حكما غيابيا بإعدام حجازي في سبتمبر/ أيلول 2000 ضمن محاكمة 28 إسلاميا بزعم التخطيط لمهاجمة أهداف مسيحية ويهودية وأميركية في الأردن. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2000 أوقف حجازي في سوريا التي سلمته للسلطات الأردنية.

ويقضي القانون الأردني بإعادة محاكمة المتهم المحكوم عليه غيابيا بعد القبض عليه للتهم نفسها التي وجهت إليه في القضية الأولى.

وأدين حجازي البالغ من العمر 33 عاما بعدة تهم بينها حيازة مواد مفرقعة وسلاح آلي وتصنيع مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع إلى جانب التآمر بقصد القيام بـ"أعمال إرهابية" في الأردن ضد سياح إسرائيليين ومصالح أميركية وغربية من بينها معبر الشيخ حسين بين الأردن وإسرائيل.

ويوجد اسم حجازي على أكثر من لائحة أميركية رسمية لـ"الإرهابيين" المطلوبين. وكان حجازي أكد في جلسات سابقة للمحاكمة التي بدأت العام الماضي عدم وجود أي صلة له بتنظيم القاعدة أو زعيمه أسامة بن لادن. وقال رئيس المحكمة إن المخططات التي كان يسعى لتنفيذها حجازي فيها إخلال كبير بأمن الدولة.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس