السعودية واليمن يبحثان سبل مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2003/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/7 هـ

السعودية واليمن يبحثان سبل مكافحة الإرهاب

سلطان بن عبد العزيز
يتوجه وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى اليمن اليوم السبت لإجراء محادثات مع القيادة اليمنية بشأن سبل مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن على الحدود المشتركة لمنع تهريب الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

وذكر بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي أن سلطان الذي سيترأس الجانب السعودي في اجتماعات الدورة الخامسة عشرة لمجلس التنسيق السعودي اليمني سيلتقي خلال الزيارة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

ويترأس سلطان الذي يشغل أيضا منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وفدا كبيرا لحضور الاجتماع الذي يترأسه عن الجانب اليمنى رئيس الوزراء عبد القادر باجمال.

وقال مصدر يمني مسؤول أمس إنه ستتم خلال الاجتماع مناقشة 16 اتفاقية تعاون وبرنامج تنفيذي ومذكرة تفاهم تشمل مختلف مجالات التعاون بين البلدين إضافة إلى مناقشة عدد من اتفاقيات التعاون السياحي والثقافي والتدريب المهني والفني والرياضي.

وتعد زيارة الوزير السعودي إلى اليمن الأولى بعد التفجيرات التي هزت مدينة الرياض في مايو/ أيار الماضي، واتهمت السلطات السعودية تنظيم القاعدة بالمسؤولية عنها.

وكان وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي قد أشار في تصريحات صحفية بشأن زيارة وزير الدفاع السعودي إلى أن اليمن والمملكة "شريكان في محاربة الإرهاب ومواقفهما متطابقة بشأن قضايا وحدة الصف العربي والسلام في الشرق الأوسط والقضايا الأخرى".

كما ذكرت صحيفة (26 سبتمبر) أن معاهدة جدة الدولية لترسيم الحدود بين البلدين "وفرت الأساس الموضوعي لقيادتي البلدين لبناء جسور متينة لشراكة متكافئة تعبر عن جوهر التحول التاريخي الذي احتوته المعاهدة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الشراكة الأمنية "ضرورة ذات أولوية استثنائية بالنظر لتعقيدات الوضع الراهن وضرورة مواجهة تحديات الإرهاب الذي يهدد مصالح الجميع ويزعزع الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

المصدر : رويترز