الكويت تنفي إبلاغها باعتقال أبو غيث
آخر تحديث: 2003/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/29 هـ

الكويت تنفي إبلاغها باعتقال أبو غيث

سليمان أبو غيث
نفت الكويت أن تكون طهران قد أبلغتها باعتقال الناطق بلسان تنظيم القاعدة سليمان أبو غيث الذي أسقطت عنه الجنسية الكويتية في وقت سابق.

وقال رئيس الوزراء الكويتي صباح الأحمد الصباح للصحفيين إن حكومته لم تبلغ بأن سليمان أبو غيث في إيران أو أنه سيسلم إلى الكويت. وأضاف الشيخ الصباح "أن أبو غيث ليس كويتيا. وهو لا يهمنا. لقد أسقطت عنه الجنسية" الكويتية.

وكانت تقارير غير مؤكدة قد صدرت في وقت سابق وأفادت بأن إيران تحتجز أبو غيث، وأن الحكومة الكويتية رفضت عرضا من إيران لتسليمها إياه.

وأقرت إيران الأربعاء للمرة الأولى بأنها تعتقل عناصر مهمين في تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، وأعلنت أنها ستسلم قريبا بعض هذه العناصر إلى بلدانهم بموجب اتفاقات أبرمت مع هذه الدول وستبعد آخرين إلى "الدولة التي تسللوا منها" على أن تحاكم البعض الآخر في إيران.

إلا أن طهران لم تؤكد إنها تعتقل سليمان أبو غيث أو أحد أبناء بن لادن أو أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة وغيرهم.

وجردت الحكومة الكويتية أبو غيث من جنسيته في أكتوبر/تشرين الأول عام 2001 بعد أن اتضح أنه من أقرب مساعدي بن لادن، المشتبه فيه الأساسي في تدبير الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

وقد ظهر المتحدث في عدة شرائط مرئية وصوتية حيث أعلن مسؤولية القاعدة عن بعض الهجمات مقدما نفسه على أنه الناطق باسم القاعدة.

المصدر : الفرنسية