مجلس الأمن يتجنب الخوض في أحقية من يمثل العراق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ

مجلس الأمن يتجنب الخوض في أحقية من يمثل العراق

مجلس الحكم الانتقالي في أول اجتماع له في بغداد (أرشيف)
تجنب مجلس الأمن الدولي الخوض في جدال بشأن من يحق له تمثيل العراق في الأمم المتحدة بأن دعا أعضاء من مجلس الحكم الجديد الذي أعلن في بغداد إلى الحديث أمامه كأفراد وليس كممثلين لحكومة ذات سيادة.

وأعلن السفير الإسباني أنوسنسيو أرياس رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي القرار أثناء اجتماع مغلق للمجلس المؤلف من 15 دولة وذلك حسبما قال دبلوماسيون شاركوا في الاجتماع. وقال أرياس إن ثلاثة من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق من المقرر أن يتحدثوا أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء القادم سيفعلون هذا بمقتضى قواعد تنطبق على الأفراد غير الرسميين.

وعينت السلطات العسكرية الأميركية والبريطانية في العراق مجلس الحكم المؤلف من 25 عضوا مطلع الأسبوع الحالي. وبين الخطوات الأولى التي اتخذها المجلس قرار إرسال وفد إلى الأمم المتحدة لتعزيز وترسيخ دور مجلس الحكم بوصفة السلطة العراقية الشرعية أثناء هذه الفترة الانتقالية.

وناقش مجلس الحكم الإسراع بالمطالبة بمقعد العراق في الأمم المتحدة الشاغر منذ أن أطاح غزو قادته الولايات المتحدة بصدام حسين. لكن مسؤولين أميركيين وبريطانيين أشاروا إلى أن من السابق لأوانه إثارة هذه المسألة. وسيضم وفد مجلس الحكم أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وعقيلة الهاشمي وهي دبلوماسية سابقة وإحدى ثلاث نساء في المجلس وعدنان الباجه جي وهو وزير خارجية وسفير سابق لدى الأمم المتحدة.

وتكهن دبلوماسيون بأن سوريا العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن ربما تعترض على ظهور الوفد في وقت تحث فيه الدول العربية واشنطن ولندن على تسليم السلطة في أسرع وقت ممكن إلى حكومة عراقية شرعية.

المصدر : رويترز