جماعة الصدر تستولي على أوقاف سنية بالبصرة
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: توتر العلاقات مع مصر لا نتحمل المسؤولية عنه
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ

جماعة الصدر تستولي على أوقاف سنية بالبصرة

قال مدير دائرة الأوقاف السنية في البصرة حقي إسماعيل إن مجموعة شيعية تابعة لمقتدى الصدر بالمدينة شنوا هجوما مسلحا صباح اليوم على مبنى الدائرة، استولوا بعده على الوثائق الوقفية التابعة للسنة وطردوا جميع العاملين بالدائرة بعد أن هددوهم بالقتل.

وأضاف حقي في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت أنهم فوجئوا صباح اليوم باجتياح لمبنى إدارة الأوقاف قرب جامع البصرة الكبير قامت به مجموعة شيعية مسلحة يبلغ تعدادها قرابة أربعين شخصا من بينهم حامد الأسدي مرشح إدارة الدائرة، وقدموا طلبا موقعا من ممثل مكتب الصدر بالمدينة علي الأسدي يطالبون فيه بتسليم الدائرة ويتهمونها بأنها استولت على الأوقاف الشيعية طيلة السنوات الماضية.

وعلى الفور –والكلام لحقي- أبلغ العاملون في إدارة الأوقاف السنية الشرطة العراقية والتقوا مع ممثل القائد البريطاني في المدينة غير أنهم (البريطانيون) لم يتخذوا ضد المهاجمين أي إجراء حتى الآن.

وقال حقي إن رجال الصدر أخلوا الدائرة من جميع السجلات التي تثبت أن هذه الدائرة سنية وأن الممتلكات التي تديرها تعود إلى السنة بالمدينة.

وبسؤاله عما إذا كان قادة السنة بالبصرة قد أجروا اتصالات بعلي الأسدي ممثل الصدر بالبصرة للتفاهم حول تسوية هذه المشكلة، قال حقي إنهم بالفعل أجروا هذه الاتصالات غير أن الرد كان مخيبا. وادعت جماعة الصدر بأن دائرة الأوقاف السنية قد سلبت حقوق الشيعة في البصرة وبأن الوقت قد حان لاستعادتها بالقوة.

وحذر حقي من وقوع فتنة بالمدينة مؤكدا أن الكثير من شيوخ السنة وقادتهم قرروا استعادة الدائرة بالقوة خلال الساعات القادمة إذا لم ينسحب الرجال التابعون لجماعة الصدر من الدائرة وإعادة الوثائق التي استولوا عليها.

المصدر : الجزيرة