المحكمة الجنائية ترفض النظر في انتهاكات بالعراق
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ

المحكمة الجنائية ترفض النظر في انتهاكات بالعراق

عراقيون تعتقلهم قوات الاحتلال الأميركية(الفرنسية - أرشيف)
أعلن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو اليوم الأربعاء أن هذه المحكمة المكلفة النظر في انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان لا صلاحية لها في العراق.

وقال أوكامبو للصحفيين "لا صلاحية لنا إذ إن كلا من الولايات المتحدة والعراق لم تنضم إلى الدول الموقعة" على معاهدة روما التي انبثقت عنها المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح مورينو أوكامبو أنه تلقى 16 شكوى بشأن عمليات القوات الأميركية التي تحتل العراق, في حين ترفض الولايات المتحدة الخضوع لسلطة المحكمة الدولية.

وبموجب معاهدة روما الموقعة عام 1998, لا تمارس المحكمة الجنائية الدولية صلاحياتها إلا حين تكون الوقائع المعنية ارتكبت على أرض دولة موقعة على المعاهدة أو يكون مرتكبها من رعايا إحدى هذه الدول. وتلقت المحكمة شكاوى بشأن الوضع في إسرائيل, غير أنه لا يمكنها النظر فيها إذ لم توقع إسرائيل معاهدة روما.

وقال المدعي العام إن المحكمة تلقت شكوى بشأن المجازر التي ارتكبها الجيش بحق المدنيين في ساحل العاج, لكنه لا يمكنها النظر فيها أيضا إذ إن هذه الدولة لم توقع المعاهدة.

وتلقت المحكمة -وهي أول محكمة دائمة مكلفة النظر في جرائم الحرب والإبادة والجرائم في حق الإنسانية- 500 شكوى حتى الآن معظمها من الدول النامية.

المصدر : الفرنسية