قوات الاحتلال تعدم عراقيين أدانتهما بقتل جنديين
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ

قوات الاحتلال تعدم عراقيين أدانتهما بقتل جنديين

جنديان أميركيان يتخذان موقعهما وسط بغداد
إثر تعرض قافلة عسكرية لهجوم مجهول أمس الاثنين (الفرنسية)

عثر مواطنون عراقيون على جثتي عراقيين مكبلتي الأيدي عند جسر في مدخل الرمادي. وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الأميركي قتلت العراقيين رميا بالرصاص بعدما أدانتهما بقتل جنديين أميركيين.

من جهة ثانية أفاد مراسل الجزيرة في العراق بأن قنبلة يدوية ألقيت على سيارة تابعة للسفارة التونسية قرب المقر العام للقوات الأميركية في وسط بغداد فاشتعلت فيها النيران.

وفي وقت سابق من يوم أمس الاثنين قال مراسل الجزيرة وشهود عيان إن هجوما بالقنابل اليدوية دمر سيارة دبلوماسية كانت تقف على مقربة من قصر المؤتمرات المجاور لمكان انعقاد مجلس الحكم الانتقالي الذي عقد ثاني اجتماع له صباح أمس في العاصمة العراقية. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

جندي أميركي ينظم حركة السير بعد انفجار استهدف سيارة دبلوماسية في بغداد أمس (رويترز)

وكان جيش الاحتلال الأميركي أعلن قبل ذلك أن جنديا قتل وأصيب ستة آخرون في هجوم صاروخي وسط العاصمة بغداد صباح أمس الاثنين. كما تعرضت قافلة عسكرية أميركية لهجوم بالقذائف الصاروخية في حي المنصور.

وفي هجوم منفصل قال شهود عيان إن جنديا أميركيا واحدا على الأقل أصيب بجروح بالغة بعدما أصابت قذيفة صاروخية سيارة عسكرية كانت تسير على طريق يؤدي إلى مطار بغداد صباح أمس.

وأعلن جيش الاحتلال الأميركي أيضا أن أحد جنود المارينز في جنوبي العراق قتل في حادث غير معاد، وهو تعبير يقصد به أنه لم يقتل بسبب أعمال المقاومة.

ثورة العشرين
في غضون ذلك قالت جهة سمت نفسها "المقاومة الإسلامية الوطنية العراقية/ كتائب ثورة العشرين" إن تتابع ضربات كتائبها ضد الاحتلال في العراق بالتعاون والتنسيق مع فصائل المقاومة الأخرى، دفع بقوات الاحتلال إلى الإسراع في تشكيل مجلس الحكم الانتقالي لإضفاء شرعية على الاحتلال وأرغمها على الاستنجاد بكثير من دول العالم لإرسال جنودها إلى العراق.

ونصحت المقاومة الإسلامية الوطنية في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه أعضاء المجلس الانتقالي بالانحياز إلى ثوابت شعبهم وأمتهم، وناشدت الدول العربية والإسلامية أن تعي خطورة إرسال جنودها إلى العراق.

ودعت العراقيين إلى التعبير عن رفضهم لهذه الأساليب، كما ذكرت أن عمليات كتائبها خلال الأيام الثلاثة الماضية أوقعت خسائر في القوات الأميركية، من أهمها إسقاط طائرة نقل عسكرية ضخمة في المحمودية جنوبي بغداد كما ذكر البيان.

ترحيب مصري سعودي

بريمر يلتقي عددا من أعضاء مجلس الحكم الجديد بعد أول اجتماع يوم الأحد (الفرنسية)

وعلى الصعيد السياسي رحبت مصر بتشكيل مجلس الحكم الانتقالي في العراق، معتبرة إياه "خطوة في الاتجاه الصحيح". كما أكدت مجددا ضرورة الإسراع في تسليم مسؤولية الحكم والسلطة للشعب العراقي، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأفاد البيان أن مصر تأمل أن تكون هذه الخطوة بداية لتحول أوسع وأعمق يؤدي إلى إصدار دستور جديد وقيام حكومة منتخبة من الشعب تتمتع بصلاحيات كاملة تمارس السيادة على التراب الوطني.

من جهتها رحبت السعودية بهذه الخطوة، واعتبر مجلس الوزراء السعودي في بيان رسمي أن تشكيل مجلس الحكم العراقي يمثل "خطوة بناءة في اتجاه تلبية طموحات الشعب العراقي في الأمن والحياة الكريمة".

ويعتبر مجلس الحكم الانتقالي العراقي أول هيئة تنفيذية في مرحلة ما بعد صدام حسين تم تشكيلها بإشراف الولايات المتحدة. وفي أول اجتماع له يوم الأحد في بغداد وضع المجلس مسألتي إحلال الأمن وإنعاش الاقتصاد في مقدمة أولوياته.

المصدر : الجزيرة + وكالات