أونروا تحذر من تضاؤل أرصدتها
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ

أونروا تحذر من تضاؤل أرصدتها

تلاميذ فلسطينيون يتلقون تعليمهم في مدرسة تابعة للأونروا في غزة (رويترز)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الدول المانحة إلى تقديم المزيد من المساعدات المالية إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتأتي الدعوة استجابة لتحذيرات الوكالة من أن الأموال المتوفرة لديها شارفت على النفاد, وأنها ستضطر إلى خفض برامج مساعداتها في الأشهر المقبلة إذا لم تحصل على منح جديدة.

وقال أنان في كلمة ألقاها المفوض العام لأونروا بيتر هانسن بالنيابة عنه في ندوة لهذا الغرض في جنيف إن الوكالة لم تتلق أي جزء من مبلغ 102 مليون دولار طلبته لتوفير المساعدات من يوليو/ تموز الجاري حتى نهاية العام الحالي, موضحا أن الدول المانحة وافقت على تقديم ثلاثة ملايين دولار فقط من إجمالي المبلغ المطلوب.

ولفت أنان إلى أن التراجع الكبير في المساعدات سيجبر أونروا على خفض الأغذية التي توزعها بمقدار النصف وإلغاء خطط إعادة إعمار أكثر من 1800 وحدة سكنية دمرت في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بدء الانتفاضة في سبتمبر/ أيلول 2000 وخفض برامج التوظيف بشكل كبير مما سيؤثر على دخل آلاف العائلات.

وحذر أنان من أن قلة الأموال ستقوض ثقة الفلسطينيين في المجتمع الدولي في هذه المرحلة الحاسمة من جهود تحقيق السلام. وتقدم الوكالة منذ عام 1948 الدعم لنحو 3.9 ملايين لاجئ فلسطيني بينهم أكثر من 1.5 مليون لاجئ في قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات