مجلس الأمن يقر خطة لتسوية مشكلة الصحراء
آخر تحديث: 2003/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/14 هـ

مجلس الأمن يقر خطة لتسوية مشكلة الصحراء

جلسة سابقة لمجلس الأمن (رويترز)

قالت مصادر في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن صدق على خطة لتسوية مشكلة الصحراء الغربية التي تطالب جبهة البوليساريو باستقلالها عن المغرب.

وتنص الخطة التي أقرت أمس الجمعة وصاغها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى المنطقة وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر على تحديد الوضع النهائي للصحراء في خمس سنوات عبر استفتاء يعرض على الشعب الصحراوي ثلاثة خيارات هي الاستقلال أو الانضمام إلى المغرب أو قبول حكم ذاتي.

وإلى أن يتم إجراء الاستفتاء يصار إلى تشكيل سلطة مؤلفة من رئيس تنفيذي وجمعية تشريعية لإدارة الصحراء الغربية. وستمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة التي تتولى الإشراف على الاستفتاء والتي تنتهي أواخر هذا الشهر حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقد أعلنت جبهة البوليساريو المدعومة في مساعيها هذه من الجزائر موافقتها الأولية على الخطة وهي الخامسة التي يتم تقديمها في غضون 12 عاما. وقبلت الجزائر بالخطة أيضا.

في المقابل أبدى المغرب تحفظات عليها، وقال سفيره لدى مجلس الأمن محمد بن نونا إن النص "لم يحظ إلا بتأييد ثلاثة أو أربعة أعضاء" من أصل أعضاء المجلس الـ15، في حين أن أي مشروع قرار يتطلب تسعة أصوات على الأقل كي يتم تبنيه.

وأضاف للصحفيين في نيويورك أن هذا المشروع غير مثمر لأنه بالتحديد يغلق الباب أمام المشاورات التي تعتبر ضرورية من أجل التقدم نحو حل واقعي ودائم لمشكلة الصحراء الغربية.

المصدر : وكالات