بريمر (أقصى اليسار) خلال زيارة لمستشفى في النجف (أرشيف- رويترز)
علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن وفدا أميركيا يضم 12 شخصا وصل إلى العاصمة المصرية الليلة الماضية لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول مستقبل الاحتلال الأميركي للعراق ومدى استعداد القاهرة للمشاركة في مهام سياسية وعسكرية في العراق في الفترة المقبلة.

وأفاد مراسل الجزيرة أن الوفد الذي تحاط زيارته بالسرية سيطرح على مصر التصور الأميركي لتشكيلة المجلس العراقي الحاكم.

وكان رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر قد بحث أمس تفاصيل اقتراح تشكيل مجلس حاكم عراقي مؤقت مع جماعات سياسية بارزة في البلاد.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي انتفاض قنبر إن "المجلس الحاكم" الذي طال انتظاره سيعلن عنه قريبا لملء فراغ السلطة الناجم عن سقوط نظام صدام حسين في التاسع من أبريل/ نيسان الماضي.

وأضاف مسؤول المؤتمر وهو أحد سبع جماعات عراقية شاركت في المحادثات التي عقدت ببغداد أنه جرت مناقشة تفاصيل المجلس الحاكم وسلطاته ونطاق عمله. وقال قنبر إن الجماعات العراقية المشاركة تمارس ضغوطا لتشكيل المجلس والحكومة المؤقتة في أسرع وقت ممكن، مبديا اعتقاده بأن العراق سيشهد تشكيل حكومة عراقية قبل نهاية الشهر الحالي.

وعرض بريمر في البداية تشكيل مجلس استشاري لكن معارضة الأحزاب السياسية دفعته إلى تعديل خطته وتغيير اسم المجلس ومنحه بعض السلطات.

وقال قنبر إن بريمر قدم "تنازلات كبيرة ومهمة" عندما أعلن عن تشكيل مجلس حاكم يتمتع بقدر من السلطة التنفيذية. مضيفا أن المجلس سيتمتع بسلطات تنفيذية كافية لإدارة شؤون البلاد.

وتابع قائلا إنه سيتمتع بسلطة اتخاذ قرارات وتوقيع عقود طويلة الأجل ومعاهدات وتعيين وزراء وبعثات دبلوماسية تمثل العراق. وقال إن الجماعات العراقية ستجتمع مرة أخرى لطرح أسماء أعضاء المجلس وبحث تفاصيل أخرى.

والجماعات السبع جماعات عراقية شكلت في المنفى عادت إلى بغداد بعد سقوط صدام في التاسع من أبريل/ نيسان، وإضافة إلى المؤتمر الوطني العراقي تضم الجماعات المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وهو جماعة شيعية وحزب الدعوة الإسلامي والحزبين الكرديين الرئيسيين. ويتوقع أن تشكل هذه الجماعات العمود الفقري للمجلس الذي سيتمتع بقدر من السلطة التنفيذية.

وطالبت الجماعات التي شاركت في الاجتماع بتسليم سريع للسلطة لحكومة عراقية كاملة ويقول البعض إن الولايات المتحدة لم تف بوعدها بتشكيل سلطة انتقالية تحت إشراف أميركي بسرعة.

المصدر : وكالات