الكويت تلمح لوجود أبو غيث بإيران
آخر تحديث: 2003/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/12 هـ

الكويت تلمح لوجود أبو غيث بإيران

سليمان أبو غيث
نفت إيران أمس الأربعاء احتجازها المتحدث باسم القاعدة سليمان أبو غيث، في حين أشارت الكويت إلى أنه تمت مناقشة مكان وجوده مع السلطات الإيرانية، في أول إشارة إلى أن الكويت تعتقد أن إيران تحتجزه.

وقال المسؤول الكويتي إن وزير الداخلية الشيخ محمد خالد الصباح ناقش موضوع المتحدث باسم القاعدة سليمان أبو غيث مع مسؤولين إيرانيين خلال زيارته لطهران الشهر الماضي.

وأضاف المسؤول بوزارة الداخلية الكويتية الذي طلب عدم ذكر اسمه أن وزير الداخلية الكويتي "ناقش المشكلة مع الإيرانيين في زيارته مؤخرا لايران".

ونفت إيران مرارا تقارير إعلامية متواصلة بأنها تحتجز المتحدث باسم القاعدة الكويتي المولد. وقال عبدالله رمضان زاده المتحدث باسم الحكومة للصحفيين عندما سئل عما إذا كان أبو غيث مسجونا في إيران "سبق وأن أعلنا أنه ليس لدينا هذا الشخص".

وتقول إيران إنها تحتجز العديد من عناصر القاعدة المشتبه بهم لكنها رفضت الكشف عن هوياتهم.

وذكرت تقارير إعلامية عربية وغربية أن إيران ألقت القبض على أبو غيث والعديد من قادة القاعدة من بينهم المصري سيف العدل القائد العسكري المزعوم للقاعدة بالإضافة إلى سعد ابن زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

ورفضت إيران تماما تهما أميركية بأنها تؤوي عناصر القاعدة الفارين من أفغانستان وباكستان. وتقول إنها اعتقلت ورحلت أكثر من 500 من عناصر القاعدة المشتبه بهم العام الماضي.

وظهر أبو غيث -وهو مدرس سابق- كمتحدث باسم شبكة القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة في العام 2001.

وقد غادر أبو غيث الكويت إلى أفغانستان قبل وقت قصير من الهجمات وأسقطت الجنسية الكويتية عنه بعد أن ظهر على شاشات التلفزيون العالمية وهو يصدر التهديدات بشأن هجمات جديدة.

المصدر : رويترز