جندي إسرائيلي يحرس مستوطنة يهودية في الخليل (أرشيف - رويترز)

أعلنت إسرائيل أنها أعادت تشديد الحصار العسكري الذي تفرضه على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت القوات الإسرائيلية إنها شددت ما تسميه الإغلاق العسكري بدءا من منتصف الليلة الماضية بسبب تلقيها إنذارات أمنية خطيرة.

وشمل الإغلاق بشكل خاص المعابر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة وجنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية.

وكانت إسرائيل قررت تخفيف الإغلاق عقب القمة الفلسطينية الإسرائيلية الأميركية التي عقدت في العقبة الأربعاء الماضي، لكن الفلسطينيين شككوا مرارا في أن يكون هذا القرار قد وضع موضع التطبيق.

حق العودة

أرييل شارون
من جهة أخرى وصف مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أمام مؤتمر حزب الليكود بأنها تراجع من جانب إسرائيل عن التزاماتها إزاء عملية السلام.

وكان شارون أعلن أن بلاده لن تقدم أي "تنازلات" للفلسطينيين استجابة لما ورد في خارطة الطريق حتى يتوقف ما أسماه "العنف" الفلسطيني القائم حاليا. وأكد شارون مجددا أمام المؤتمر رفضه السماح بحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات شارون عقب هجوم لثلاثة فصائل فلسطينية أسفر عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة آخرين عند معبر إيريز في قطاع غزة. وقد توغلت قوات إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة وبيت حانون شمال القطاع.

واستشهد فجر اليوم مقاوم فلسطيني في تبادل لإطلاق النار مع دورية لقوات الاحتلال في قطاع غزة. وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن الحادث وقع عندما كمن المسلح الفلسطيني للدورية الإسرائيلية في منزل مهجور وأطلق النار عليها عند مرورها قرب معبر كيسوفيم الواقع بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقد أعلنت اليوم كتائب شهداء الأقصى وكتائب المقاومة الوطنية التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسؤوليتهما عن العملية.

وفي مدينة الخليل بالضفة الغربية قتل جندي إسرائيلي واستشهد فلسطينيان في اشتباك أثناء قيام الجنود بإجراء عمليات تمشيط في البلدة القديمة من الخليل بحثا عن مسلحين فلسطينيين هاجما جنودا أمام الحرم الإبراهيمي، مما أدى إلى جرح أحدهم.

المستوطنات العشوائية

مستوطنون يهود يسيرون قرب مستوطنة كريات أربع في الضفة الغربية (رويترز)
من جهة أخرى قالت الإذاعة الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي سيبلغ اليوم مسؤولي المستوطنين في الضفة الغربية بلائحة المستوطنات التي سيقوم بإزالتها في عملية قد تبدأ هذه الليلة.
وأكدت الإذاعة أن الإجراء يتعلق بالمستوطنات غير المأهولة.

وكان أرييل شارون تعهد في قمة العقبة بالأردن في الرابع من يونيو/ حزيران الجاري بالبدء في إزالة مستوطنات عشوائية لم يحدد عددها في إطار تطبيق خارطة الطريق التي تنص على إقامة دولة فلسطينية بحلول 2005.

المصدر : الجزيرة + وكالات