ماهر يستبعد عودة سريعة لسفير مصر لدى إسرائيل
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ

ماهر يستبعد عودة سريعة لسفير مصر لدى إسرائيل

أحمد ماهر
أكد وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن محادثات قمة شرم الشيخ لم تتطرق إلى أي حوار أو حديث بشأن عودة السفير المصري إلى إسرائيل، منوها إلى أن كل ما نشر عن ذلك لا أساس له من الصحة.

وقال ماهر إن "الرئيس حسني مبارك سبق أن حدد الشروط التي تتم فيها عودة السفير المصري إلى إسرائيل، وهي أن تكون هناك مفاوضات جادة وموقف إسرائيلي يشجع على التقدم وحين ذلك سينظر في عودة السفير".

من جهته أعرب وزير الخارجية الأردني مروان المعشر خلال قمة العقبة عن أمله في أن يعود السفيران الأردني والمصري في إسرائيل قريبا لممارسة مهامهما.

وقال المعشر في مؤتمر صحفي أجراه قبيل انعقاد القمة الثلاثية التي جمعت رئيس الوزراء الإسرائيلي ونظيره الفلسطيني بالإضافة إلى الرئيس الأميركي أمس الأول "سوف نبحث بكل جدية في قضية عودة السفيرين، مسألة عودة سفيرنا والسفير المصري لا تطرح مشكلة بالنسبة لنا إذا لاحظنا وجود تقدم على الأرض"، ومضى يقول "نأمل أن يحصل الأمر قريبا جدا".

مروان المعشر
وكان الرئيس الأميركي قد دعا خلال القمة العربية الأميركية في شرم الشيخ الثلاثاء الماضي إلى تسريع التطبيع مع إسرائيل، وذكرت وسائل إعلام عربية أن مصر والأردن يدرسان احتمال عودة سفيريهما إلى إسرائيل إثر المحادثات التي جرت في قمتي شرم الشيخ والعقبة.

يذكر أن مصر والأردن الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع إسرائيل، قد استدعتا سفيريهما في إسرائيل في أكتوبر/ تشرين الأول 2000 بعد انطلاق الانتفاضة.

المصدر : الفرنسية