تومي فرانكس يستقبل بوش في قاعدة العديد (الفرنسية)

وصل الرئيس الأميركي جورج بوش مساء أمس إلى قطر في أول زيارة يقوم بها إلى دولة خليجية منذ توليه منصبه وبعد الحرب على العراق. وتعد هذه أيضا أول زيارة لرئيس أميركي إلى قطر حيث يختتم جولته الأوروبية والشرق الأوسطية التي شهدت مشاركته في قمة شرم الشيخ مع عدد من الزعماء العرب والعقبة مع رئيسي الوزراء الإسرائيلي والفلسطيني.

ويرى المراقبون أن زيارة بوش للدوحة جاءت لتتوج سنوات من التطور في علاقات البلدين جعلت من قطر أحد أبرز حلفاء الولايات المتحدة في الخليج.

وكان في استقبال بوش لدى نزوله من طائرة الرئاسة الأميركية بقاعدة العديد قرب الدوحة قائد القوات الأميركية خلال الحرب على العراق الجنرال تومي فرانكس, إضافة إلى عدد من المسؤولين القطريين.

ويلتقي بوش اليوم الخميس أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حيث تركز المحادثات على مجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. كما يجتمع بالحاكم الأميركي للعراق بول بريمر والجنرال تومي فرانكس لبحث تطورات الأوضاع في العراق.

ويزور الرئيس الأميركي غدا قاعدة السيلية التي كانت مركزا للقيادة الوسطى الأميركية أثناء الحرب عل العراق لإلقاء خطاب أمام حوالي 2500 جندي أميركي أعدوا استقبالا حافلا لبوش.

وفور وصول بوش أجرى وزيرا الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني والأميركي كولن باول محادثات بشأن العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة. وكان الشيخ حمد بن جاسم قد أجرى أمس محادثات مع بول بريمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات