بوش يطلع من قطر على الأوضاع في العراق
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ

بوش يطلع من قطر على الأوضاع في العراق

جورج بوش أثناء لقائه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في البيت الأبيض الشهر الماضي (رويترز)

يجري الرئيس الأميركي جورج بوش في وقت لاحق اليوم بالدوحة محادثات مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وذلك في ختام جولته الأوروبية والشرق أوسطية.

وأعلن بيان صادر عن الديوان الأميري في قطر أن محادثات بوش والشيخ حمد ستتناول الوضع في الشرق الأوسط وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. كما سيطلع بوش على الوضع الراهن في العراق من خلال لقاءاته مع المسؤولين العسكريين الأميركيين في قطر.

وكان الرئيس الأميركي وصل إلى قاعدة العديد جنوب الدوحة مساء أمس بعد مشاركته في قمتي العقبة وشرم الشيخ، وذلك في أول زيارة لرئيس أميركي إلى قطر، كما تعد الزيارة الأولى التي يقوم بها إلى دولة خليجية منذ توليه منصبه بداية عام 2001 وبعد الحرب على العراق.

وكان في استقبال بوش لدى نزوله من طائرة الرئاسة الأميركية بقاعدة العديد قائد القوات الأميركية خلال الحرب على العراق الجنرال تومي فرانكس, إضافة إلى عدد من المسؤولين القطريين.

ويرى المراقبون أن زيارة بوش للدوحة جاءت لتتوج سنوات من التطور في علاقات البلدين جعلت من قطر الدول الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط والغاز أحد أبرز حلفاء الولايات المتحدة في الخليج.

كما تشير الزيارة إلى تميز العلاقات بين البلدين خاصة في المجال العسكري والاقتصادي, والذي ترجمه الجانبان عمليا في استخدام قواعد عسكرية قطرية, إضافة إلى تنامي حجم الاستثمار الأميركي في قطر إلى مائة ضعف خلال السنوات العشر الأخيرة.

وقد رجح مدير مكتب مجلة نيوزويك العربية في واشنطن محمود شمام في لقاء مع الجزيرة أن يكون الطابع البروتوكولي لزيارة الرئيس الأميركي لقطر أكبر من طابعها السياسي.

تومي فرانكس يستقبل بوش في قاعدة العديد (الفرنسية)
تقرير عن العراق
ومن المقرر أن يلتقي بوش اليوم مع الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر وقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال تومي فرانكس، إذ سيتلقى تقريرا عن الوضع المضطرب في العراق بعد الحرب.

وسيتوجه بوش بعدها إلى قاعدة السيلية التي كانت مركزا للقيادة الوسطى الأميركية أثناء الحرب على العراق لإلقاء خطاب أمام حوالي 2500 جندي أميركي أعدوا استقبالا حافلا لبوش ليشكرهم على ما قاموا به في العراق.

ومن المقرر أن يعود بوش إلى واشنطن مساء اليوم بعد جولته التي شملت أيضا بولندا وروسيا وفرنسا ومصر والأردن. وفور وصول بوش أجرى وزيرا الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني والأميركي كولن باول محادثات بشأن العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة. وكان الشيخ حمد بن جاسم قد أجرى أمس محادثات مع بول بريمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات