بيروت تسعى لمنع حظر حزب الله في أستراليا
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ

بيروت تسعى لمنع حظر حزب الله في أستراليا

طلب لبنان اليوم الأربعاء من أستراليا إعادة النظر في نيتها حظر حزب الله بعدما طرحت الحكومة مؤخرا مشروعا قرار على البرلمان لحظر الحزب اللبناني بزعم أنه يشكل تهديدا إرهابيا على الأستراليين.

وقالت السفيرة الأسترالية في لبنان ستيفانا شوابسكي إن وزارة الخارجية اللبنانية طلبت منها اليوم "تفاصيل عمل البرلمان الأسترالي حاليا بشأن الإرهاب وبشأن حزب الله".

وبموجب القانون الأسترالي لا تستطيع الحكومة سوى حظر الجماعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي على أنها منظمات إرهابية. ولا يوجد اسم الحزب الذي له تمثيل في البرلمان اللبناني في لائحة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية.

اعتداءات إسرائيلية
من جهة ثانية قالت الشرطة اللبنانية إن نيران مضادات حزب الله تصدت لمقاتلات إسرائيلية انتهكت اليوم حرمة الأجواء اللبنانية من جنوب البلاد إلى شماله.
وأعلن الحزب في بيان أن ذراعه العسكري "تصدى قبل الظهر لطائرات حربية إسرائيلية معادية انتهكت السيادة اللبنانية فوق مناطق القطاع الشرقي في الجنوب اللبناني".

ويتواصل التحليق الإسرائيلي بشكل يومي تقريبا في لبنان رغم النداءات الدولية إلى إسرائيل لوقف انتهاكاتها للمجال الجوي اللبناني.

خالد مشعل (يمين) وحسن نصر الله (يسار الصورة) (أرشيف)
على صعيد آخر قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل التقى ليل الثلاثاء الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله في بيروت حيث بحثا التطورات السياسية على الساحتين الفلسطينية واللبنانية.

ووصف محمد نزال عضو المكتب السياسي لحماس اللقاء بأنه "تشاوري سياسي وليس عسكريا كما أنه ليس الأول ولن يكون الأخير". وقال بيان للحركة إن اللقاء استمر ثلاث ساعات وتناول "المستجدات السياسية على الساحتين الفلسطينية والإقليمية وكان هناك توافق على توصيف المرحلة".

وجاء اللقاء قيل يوم من انعقاد قمة شرم الشيخ بين قادة عرب والرئيس الأميركي جورج بوش حصل خلاله الأخير على تأييد خمسة من الزعماء العرب لخارطة الطريق التي تحدد خطوات تنتهي بإقامة دولة فلسطينية عام 2005.

المصدر : وكالات