انطلاق القمة الثلاثية الحاسمة في العقبة
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ

انطلاق القمة الثلاثية الحاسمة في العقبة

بوش يهم بمصافحة شارون قبيل قمة العقبة (رويترز)

انطلقت في العقبة بالأردن القمة الحاسمة التي تجمع الرئيس الأميركي جورج بوش برئيسي الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والفلسطيني محمود عباس، لبحث تنفيذ خطة السلام المعروفة باسم خارطة الطريق.

وقالت مصادر فلسطينية إن رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس يتوقع أن يعد في ختام قمة العقبة بوقف مظاهر المقاومة المسلحة والدعوة إلى مقاومة الاحتلال بطرق سلمية.

كما أفادت رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون سيشير في بيانه في قمة العقبة إلى إمكانية قيام دولة فلسطينية بحدود مؤقتة ومنزوعة السلاح إذا توافرت الظروف لذلك. وتشير عبارة "إذا توافرت الظروف المؤاتية" إلى وقف كلي للمقاومة الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية الأردني مروان المعشر التزام جميع أطراف اجتماع العقبة بالمضي قدما في تنفيذ خريطة الطريق بدون أي تعديلات. وقال إن اجتماع العقبة يمثل البداية الحقيقية لتنفيذ الخطة.

شروط إسرائيلية للدولة

بوش وعباس في العقبة (الفرنسية)

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش التقى شارون ومحمود عباس كلا على حدة صباح اليوم، فضلا عن اجتماعه في وقت سابق مع العاهل الأردني عبد الله الثاني الذي يستضيف القمة في مقره الصيفي في العقبة.

وجاء في بيان صدر من مكتب الرئاسة الإسرائيلية بعد لقاء شارون مع الرئيس الأميركي "يعلن مكتب رئيس الوزراء أن الدولة الفلسطينية ستكون منزوعة السلاح تماما من بين شروط أخرى، وأن هذه الدولة ستكون وطنا لفلسطينيي الشتات وأن اللاجئين الفلسطينيين لن يسمح لهم بدخول الأراضي الإسرائيلية".

وقال رعنان غيسين مساعد شارون "ستقام دولة فلسطينية مؤقتة وستكون منزوعة السلاح تماما وإلا فإنها لن تقام". وفي وقت سابق أعلن غيسين أن بيان شارون بعد القمة "من المحتمل أن يتضمن أيضا تعهدا بإزالة مواقع استيطانية يهودية" شيدت منذ مارس/آذار 2001 في الضفة الغربية.

من جهته أكد وزير الإعلام الفلسطيني نبيل عمرو أن البيان الفلسطيني الذي سيلقيه محمود عباس في العقبة "تمت صياغته بشكل نهائي ويتضمن كافة الالتزامات الفلسطينية الواردة في خارطة الطريق".

ورأى عمرو أن بيان الرئيس الأميركي في شرم الشيخ في مصر قدم "ما يشجع كافة الأطراف لاتخاذ مواقف إيجابية وأكبر قدر من التعاون من أجل تفادي انتكاسة لجهود السلام الحالية".

وقال عمرو في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه إن الفلسطينيين "سيفعلون ما بوسعهم لإنجاح مهمة الرئيس جورج بوش في البدء الفوري بتنفيذ خارطة الطريق واستئناف التفاوض من أجل بلوغ الأهداف المتوخاة منها".

المصدر : الجزيرة + وكالات