البشير يحث الجنوبيين على الوحدة وتجنب الانفصال
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/2 هـ

البشير يحث الجنوبيين على الوحدة وتجنب الانفصال

عمر البشير
قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير إنه يتعين إقناع المواطنين بجنوب السودان بمزايا الوحدة مع إخوانهم في الشمال للعمل معا من أجل إعادة بناء البلاد.

وأبلغ البشير في كلمة ألقاها اليوم الاثنين في مدينة جوبا عاصمة الجنوب وأذاعها التلفزيون الجنوبيين أنهم "لا يحتاجون لذخيرة أو بنادق بل يحتاجون لمناطق سكنية وكتب دراسية وأدوية وكهرباء وتلفونات". وأضاف أن الشماليين والجنوبيين يحتاجون للعمل معا لإعادة البناء.

وزار البشير جوبا في ذكرى مرور 14 عاما على نجاح الانقلاب -الذي جاء به للسلطة- برفقة عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية التي تسعى لدور أكبر في محادثات السلام ودعت السودان للحفاظ على وحدته. وأرسلت الجامعة أول وفد لها للجنوب منذ 50 عاما في وقت سابق هذا العام لإجراء محادثات مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وقال البشير في تصريحات نشرت أمس الأحد إن توقيع اتفاق سلام لن يكون سوى الخطوة الأولى للإبقاء على وحدة السودان وإنه يتعين إقناع الجنوبيين بعدم التصويت لصالح الاستقلال.

وكانت حكومة البشير قد وافقت خلال محادثات سلام جرت مع متمردي الجنوب العام الماضي على منح الجنوبيين الحق في إجراء استفتاء في المستقبل على الانفصال، لكنها قالت كذلك إنها تريد أن تظل البلاد موحدة.

ومن المقرر أن تستأنف محادثات السلام في كينيا في يوليو/تموز بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان اللذين مازالا يتعين أن يتفقا على تقسيم الثروة والسلطة. لكن الجانبين اتفقا على ألا تطبق الشريعة الإسلامية في الجنوب وأن يجرى استفتاء على الاستقلال بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات