سوريا تسعى لتحسين علاقاتها مع واشنطن
آخر تحديث: 2003/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/1 هـ

سوريا تسعى لتحسين علاقاتها مع واشنطن

صرحت الجمهورية العربية السورية عن رغبتها في تحسين العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية ،وقالت انها تسعى لازالة الخلافات بين البلدين بالطرق الدبلوماسة،وقد جاءت هذه التصريحات في اعقاب احتجاز القوات الامريكية خمسة من رجال حرس الحدود السوريون خلال مداهمة طابور عسكري قرب الحدود بين سوريا والعراق.

وقد جاء هذا الاعتقال اثر هجوما وقع على الحدود السورية العراقية وادى الى اصابة عدد من الجنود الامريكيين.

ولم يوضح المسؤولون الامريكيون او السوريون كيفية اصابة رجال حرس الحدود عندما هاجمت القوات الامريكية الخاصة قافلة مريبة او ما اذا كان الحادث قد وقع على الاراضي السورية.

وقال مسؤول دفاعي امريكي اول امس ان رجال حرس الحدود الخمسة ستتم اعادتهم فور استيفاء التفاصيل. وتقول واشنطن انها تستضيف رجال حرس الحدود السوريين.

من جانبه قال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع انه لايمكن  التنبؤ بمصير العلاقات بين البلدين الا ان سوريا لديها الرغبة الاكيدة في تخفيف حدة التوتر بين البلدين،واعزى الشرع هذا التوتر الى اسرائيل التي تسعى لتدمير العلاقات بين دمشق وواشنطن.

وقد تورت العلاقات السورية الامريكية لعدة اسباب منها اتهامات امريكية بان دمشق ساعدت اعضاء في الحكومة العراقية السابقة على الفرار وانها تقوم بتطوير اسلحة كيماوية في الوقت الذي تنفي سوريا تلك الاتهامات وتبدي رغبتها في التعاون مع واشنطن والمجتمع الدولي.

وفي الوقت نفسة تطالب الحكومة السورية واشنطن بالافراج عن الجنود السوريون الخمسة الذين احتجزتهم واشنطن اوائل الشهر الحالجاري كما طالبت بتوضيح سبب الاحتجاز.

المصدر : الجزيرة + رويترز