نواب ينتقدون برنامج الحكومة السورية
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ

نواب ينتقدون برنامج الحكومة السورية

محمد مصطفى ميرو
وجه عدد من النواب السوريين انتقادات شديدة لبرنامج حكومة محمد مصطفى ميرو للإصلاح واعتبروه غير واضح ولا يلقي الضوء على العوامل الحقيقية التي تحول دون تحقيق النهضة في البلاد.

ونقلت صحيفة البعث الرسمية الأربعاء عن النائب جوزيف سويد قوله "لقد أغرق البيان بالعموميات دون أن يسلط الضوء على خصوصية الواقع السوري وما يعترض نهوضه من خلل ومعوقات".

وشكك عضو الحزب السوري الاجتماعي سويد في نجاح برنامج الإصلاح الإداري والاقتصادي وقال إن البرنامج لم يحدد زمنا لتحقيق الأهداف وهو عامل أساسي لتحقيق نجاح أي برنامج كما أغفل موضوع مكافحة الفساد فضلا عن أنه لم يعط مسألة إصلاح أجور العاملين في الدولة الأهمية الكافية.

وأضاف أن برنامج الإصلاح القضائي لابد أن يرتكز على تعديل قانون السلطة القضائية بما يرسي مبدأ فصل السلطات وإلغاء المحاكم الاستثنائية وتحسين أوضاع القضاة المعيشية.

وطالب النواب بمزيد من الحريات وتوسيع الديمقراطية وحماية الرأي الآخر وتعزيز الحوار الديمقراطي الهادئ البناء والعمل عبر القانون على تحويل سوريا إلى دولة قانون يستوي فيه الجميع وتنتفي فيه التجاوزات "وعقلية الزعامات ومراكز القوى".

ويحتل الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد طليعة أولويات الحكومة السورية التي يترأسها مصطفى ميرو منذ آذار/ مارس 2000 والذي تشكلت حكومته في كانون الأول / ديسمبر 2001 وتضم 34 وزيرا.

المصدر : الفرنسية