استطلاع: المنتدى الاقتصادي هدفه التطبيع مع إسرائيل
آخر تحديث: 2003/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/25 هـ

استطلاع: المنتدى الاقتصادي هدفه التطبيع مع إسرائيل

قالت الغالبية العظمى من المشاركين في استطلاع الجزيرة نت إن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في منتجع البحر الميت بالأردن كان يهدف إلى تسريع عملية التطبيع مع إسرائيل. وصوت إلى جانب هذا الرأي ما نسبتهم 88.6% من المشاركين الذين بلغ عددهم نحو 30 ألفا، في حين قال ما نسبتهم 6.9% عكس ذلك. كما صوت ما نسبتهم 4.4% من المشاركين بـ "لا أدري".

ويعد المنتدى الاقتصادي العالمي أكبر تظاهرة اقتصادية سياسية على المستويين الإقليمي والعالمي يستضيفها الأردن تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وقد تم تأسيس هذا المنتدى عام 1971 بهدف مناقشة إستراتيجية قطاع الأعمال الأوروبي، وتحول بعد ذلك إلى منظمة عالمية تعقد سنويا في دافوس بسويسرا في يناير/ كانون الثاني من كل عام.

وشارك في المنتدى في دورته الاستثنائية بالأردن نحو 1900 من رجال المال والأعمال والسياسة من مختلف دول العالم، لكنه شهد غياب لبنان الذي اعتذر في وقت سابق عن الحضور بسبب مشاركة الوفد الإسرائيلي. كما شهد المنتدى غياب سوريا التي اعتذرت أيضا عن المشاركة لنفس السبب، إلا أن وفداً يبدو أنه لا يمثل الحكومة السورية ويترأسه راتب الشلاح رئيس غرفة تجارة سوريا شارك في الجلسات التي بحثت العديد من القضايا، وخاصة ما يتعلق بعملية السلام مع إسرائيل وإقامة تعاون اقتصادي معها.

وفي هذا السياق قال العاهل الأردني لدى افتتاح المنتدى إن الغالبية العظمى من العرب والإسرائيليين يريدون السلام، واتهم من وصفهم بالمتطرفين بعرقلة عملية السلام ومحاولة إخراجها عن مسارها. كما دعا رئيس المنتدى كلاوس شواب المشاركين إلى تبني إستراتيجيات من شأنها أن تقرب بين المجتمعات الغربية والإسلامية.

المصدر : الجزيرة