الشرطة السودانية تدهم اجتماعا للمعارضة
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ

الشرطة السودانية تدهم اجتماعا للمعارضة

عمر حسن البشير
اعتقلت الشرطة السودانية الأربعاء ممثلين من أحزاب المعارضة السودانية ومعارضين مستقلين للحكومة، في عملية مداهمات شنتها على منزل كانت تجتمع فيه المعارضة، وقامت السلطات باحتجاز المعارضين.

وقال محامي المعارضة غازي سليمان إن الشرطة اعتقلت 45 شخصا من أعضاء المعارضة المشاركين في الاجتماع، واقتادتهم إلى مكاتب الأمن وسجلت أسماءهم وحذرتهم من أي نشاطات معادية للحكومة.

وأضاف سليمان أنه قد أفرج عن المحتجزين بعد أكثر من ساعتين، "إلا أنني احتجزت لمدة أطول للتحقيق معي"، وشدد على مواصلة العمل السياسي.

ومن بين المشاركين في الاجتماع نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي سيد أحمد الحسين والأمين العام لحركة القوى الحديثة الحاج وراق، بالإضافة إلى ممثلين عن حزب الأمة وغيره من أحزاب المعارضة وشخصيات بارزة غير حزبية.

وأوضح المشاركون في الاجتماع أنه كان يهدف إلى مناقشة "إعلان القاهرة" الذي يدعو إلى جعل الخرطوم عاصمة علمانية والذي أصدره حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب الأمة بالاشتراك مع متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وتأتي عملية المداهمة بعد ساعات من توجيه انتقادات حادة من قبل الرئيس السوداني عمر البشير إلى المعارضين، بسبب دعوتهم إلى جعل الخرطوم عاصمة علمانية لا تحكمها الشريعة الإسلامية.

وأكد البشير على أنه تمت تسوية الوضع القانوني للعاصمة بشكل كامل، ولن يتم طرحه للمناقشة على الإطلاق، وأكد أن الخرطوم لن تكون علمانية أبدا.

المصدر : الفرنسية