الرياض: مجموعة مكة مرتبطة بتنظيم القاعدة
آخر تحديث: 2003/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/19 هـ

الرياض: مجموعة مكة مرتبطة بتنظيم القاعدة

نايف بن عبد العزيز (رويترز)
أعلنت السعودية اليوم الأربعاء أن الـ12 شخصا الذين اعتقلوا بعد تبادل إطلاق النار بمكة مرتبطون بالقاعدة، وهي الجماعة التي يوجه إليها اللوم في التفجيرات التي وقعت في الرياض الشهر الماضي.

وقال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز في تصريحات صحفية إن أكثر من 40 مشتبها بهم قتلوا أو اعتقلوا في كل أنحاء المملكة منذ تفجيرات 12 مايو/ أيار الماضي.

وعندما سئل عما إذا كانت مجموعة مكة على ارتباط بتفجيرات الرياض التي ألقى المسؤولون فيها باللوم على شبكة القاعدة, قال الأمير نايف "من حيث التنظيم نعم ومن حيث العلاقة المباشرة مع هؤلاء فالتحقيق لا زال في بدايته".

وتشن السعودية -التي أغضبتها الاتهامات الأميركية بأنها لم تفعل ما يكفي لمنع تفجير ثلاثة مجمعات يقيم فيها غربيون في الرياض وقتل فيها 35 شخصا- حملة ضد الإسلاميين حيث تقوم بمداهمة المنازل وتمشيط المناطق التي قد يختفون فيها.

وقال الأمير إن ستة من أصل 19 شخصا تطاردهم المملكة إثر التفجيرات لا زالوا طلقاء. وقالت وزارة الداخلية أمس الثلاثاء إن 12 شخصا من بينهم سبعة سعوديين تم اعتقالهم في مكة بعد تبادل إطلاق النار يوم السبت. وقالت إن شقتهم في منطقة الخالدية بمكة المكرمة كانت "مفخخة وجاهزة للتفجير".

واعتبر الأمير نايف أنه ليس واضحا إذا ما كان خطر وقوع هجمات جديدة قد تراجع. وكان الملك فهد قد تعهد في اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي بسحق من أسماهم المتشددين بقبضة من حديد.

وأظهرت الصحف السعودية اليوم صور قوات الأمن وهي توقف السيارات في ضواحي مكة وتفتشها لدواع أمنية. وفي الرياض توقفت السيارات لمدة نصف ساعة لكي تمر بنقطة تفتيش شرطة خارج الحي الدبلوماسي في المدينة.

المصدر : رويترز