عزل ولي عهد رأس الخيمة يثير أزمة والدبابات تتدخل
آخر تحديث: 2003/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روسيا تستعمل الفيتو ضد مشروع قرار تمديد آلية التحقيق في استعمال الكيميائي بسوريا
آخر تحديث: 2003/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/16 هـ

عزل ولي عهد رأس الخيمة يثير أزمة والدبابات تتدخل

أثار التغير المفاجئ في ولاية العهد بإمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة أزمة، إثر رفض ولي العهد السابق قرار تعيين شقيقة بدلا منه.

وذكر شهود عيان أن الجيش تدخل مدعوما بالدبابات لدعم التغيير والحفاظ على استقرار الأوضاع. وقالت الأنباء إن دبابات تحرس حاليا قصور ولي العهد الجديد الشيخ سعود ووالده حاكم الإمارة الشيخ صقر بن محمد القاسمي الذي عزل ابنه الأكبر الشيخ خالد من ولاية العهد بمرسوم أميري.

وذكرت مصادر مقربة من الشيخ خالد القاسمي (63 عاما) أنه رفض القرار قائلا إن والده الذي يعتقد أنه بلغ 90 عاما ليس في صحة جيدة. وعرف ولي العهد السابق باهتمامه بالسياسة وموقفه المتشدد في تأييد مطالب الإمارات بالجزر الثلاث في الخليج العربي التي تحتلها إيران. وأشارت المصادر إلى أن الشيخ خالد أبدى تحفظات على معالجة الحكومة الإماراتية للقضية.

أما الشيخ سعود القاسمي (48 عاما) فهو رجل أعمال بارز في رأس الخيمة. وحتى قبل تعيينه أمس في منصب ولي العهد كان الشيخ سعود يحظى بنفوذ واسع في الإمارة بسبب نجاحه في إنشاء وإدارة عدد من المشاريع الصناعية الناجحة، إضافة إلى أنه رئيس الديوان الأميري في رأس الخيمة ورئيس مجلسها البلدي.

وذكرت مصادر صحفية أن ولي العهد السابق حاول على الأرجح تعطيل عمل ولي العهد الجديد بتعمد عرقلة بعض المراسيم التنظيمية والاستثمارية التي يصدرها، خاصة تلك التي تتضمن قرارات صادرة عن بلدية رأس الخيمة.

وإمارة رأس الخيمة هي الإمارة الرابعة من حيث المساحة وعدد السكان بين الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات وهي من المرافئ الهامة.

المصدر : وكالات