شهيد في غزة وباول يهاجم المقاومة الفلسطينية
آخر تحديث: 2003/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/16 هـ

شهيد في غزة وباول يهاجم المقاومة الفلسطينية

تشييع جنازة شهيد من حماس في غزة أمس (الفرنسية)

صعد وزير الخارجية الأميركي كولن باول حملة الهجوم على فصائل المقاومة الفلسطينية واعتبر أن عملياتها ستؤخر قيام الدولة الفلسطينية. ووصف باول حركات المقاومة الإسلامية حماس والجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح بأنها عقبة في وجه السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كولن باول

ودعا باول في خطاب ألقاه أمام المؤتمر العشرين للمنظمة العربية الأميركية لمكافحة التمييز الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "تجاوز موجة العنف الحالي" وعدم تركها تقضي على خطة السلام المعروفة باسم خارطة الطريق. وحث إسرائيل على تنفيذ التزاماتها في قمة العقبة، بما يعزز مواقف رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس.

ودعا وزير الخارجية الأميركي إسرائيل إلى ضبط النفس، وقال إن عليها أن "تدافع عن نفسها ولكن بشكل لا يلحق الأذى بمصالحها في البحث عن السلام على المدى الطويل".

كما دعا الوزير باول رئيس الوزراء الفلسطيني إلى "احترام ما التزم به في العقبة ووقف العمليات الإرهابية ضد الإسرائيليين" على حد قوله، واعترف بأن مهمة عباس صعبة جدا مشيرا إلى موقف الفصائل الفلسطينية.

محادثات أمنية
من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في رام الله أن اللقاء الذي جمع مساء أمس وزير شؤون الأمن الفلسطيني محمد دحلان مع منسق الأنشطة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية عاموس غيلعاد، استمر أكثر من ثلاث ساعات.

وحسب مصادر الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فإن اللقاء الذي عقد في منزل السفير الأميركي بمدينة هرتسيليا شمال تل أبيب كان إيجابيا، وجاء لتبادل مواقف ومطالب الجانبين ،على أن يكون الرد عليها رسميا في وقت لاحق اليوم.

دحلان ونبيل أبو ردينة عقب محادثات أمس مع الرئيس عرفات (الفرنسية)
وأضاف المراسل أن الجانب الفلسطيني طالب بالانسحاب من قطاع غزة وأن يكون هناك انسحاب من مدينة واحدة على الأقل في الضفة الغربية ورفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وإطلاق سراح كل المعتقلين الفلسطينيين، وتوقف عمليات الاغتيال وحصار المدن والمناطق الفلسطينية.

أما الجانب الإسرائيلي فطالب بوقف العمليات الفدائية وما وصفه بأعمال العنف، وحذر من أن الرد في حال الفشل سيكون مباشرا وقاسيا. كما طالب بوقف كافة أشكال ما أسماه بالتحريض في وسائل الإعلام الفلسطينية الرسمية، وأن تبدأ أجهزة الأمن الفلسطينية عملها في ضبط الأمن وجمع الأسلحة. وأوضح مراسل الجزيرة أن الاجتماع يمثل بداية لسلسة اجتماعات ستكون بإشراف أميركي.

جهود تهدئة
ومن المتوقع أن يصل اليوم إلى غزة وفد مصري للنهوض بالحوار الفلسطيني الداخلي وأوضحت مراسلة الجزيرة أن الوفد سيلتقي ممثلي جميع الفصائل الفلسطينية وسط أنباء بأنه يحمل خطة لهدنة مع إسرائيل لستة أشهر.

وميدانيا استشهد رأفت الزعانين قائد كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في منطقة عزبة بيت حانون شمالي قطاع غزة في اشتباك مسلح مع قوة عسكرية إسرائيلية فجر اليوم. ونقل مراسل الجزيرة في القطاع عن شهود عيان أن الاشتباك الذي شاركت فيه مختلف الفصائل الفلسطينية المسلحة في المنطقة أسفر أيضا عن إصابات في صفوف القوة الإسرائيلية المهاجمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات