شهيد من حماس في غزة والسلطة ترحب بتولي الأمن
آخر تحديث: 2003/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/15 هـ

شهيد من حماس في غزة والسلطة ترحب بتولي الأمن

أحد جرحى مروحيات الاحتلال على غزة الليلة الماضية (رويترز)


شنت مروحيات الاحتلال الإسرائيلي من طراز أباتشي الأميركية الصنع غارة جديدة الليلة الماضية هي الثانية في غضون سويعات على أحياء في مدينة غزة. وأسفرت الغارة الأولى عن استشهاد ناشط في حماس وإصابة أكثر من 26 فلسطينيا آخر.

وقال مراسل الجزيرة في غزة إن طائرات من طراز إف/16 شاركت في الغارات. وأضاف أن ضحايا الغارات الإسرائيلية المستمرة منذ ثلاثة أيام بلغ 33 شهيدا وأكثر من 170 جريحا بينهم العديد من النساء والأطفال.

واستهدفت الغارة الأولى سيارة في شرق مدينة غزة كانت تقل فلسطينيين يزعم الإسرائيليون أنهم أطلقوا في وقت سابق من نهار الجمعة صواريخ على مستوطنة سديروت جنوبي إسرائيل.

وقد جاءت الغارات ضمن سلسلة الهجمات التي تشنها قوات الاحتلال على القطاع في أعقاب العملية الفدائية التي استهدفت حافلة ركاب في القدس أول أمس وأسفرت عن مصرع 16 إسرائيليا، والتي تأتي بعد محاولة إسرائيل الثلاثاء الماضي اغتيال القيادي البارز في حماس عبد العزيز الرنتيسي. وقد أدى التصعيد الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والضفة الغربية إلى استشهاد عشرة أشخاص وجرح آخرين.

من جهة أخرى أعلن مصدر عسكري إسرائيلي أن إسرائيليا قتل بالرصاص مساء الجمعة في مدينة جنين شمال الضفة الغربية. وقال شهود عيان إنهم رأوا رجلا مصابا برصاصة في رأسه أطلقت عن قرب قبل أن تقوم سيارة إسعاف إسرائيلية بنقله. وهذا هو ثاني إسرائيلي يقتل في جنين خلال يومين حيث عثرت قوات الاحتلال الخميس على جثة إسرائيلي في قرية يعبد جنوبي جنين.

محمد دحلان
تسلم المسؤوليات الأمنية
وفي السياق قال وزير الدولة الفلسطيني لشؤون الأمن محمد دحلان إن السلطة الفلسطينية قررت الموافقة على أي اقتراح إسرائيلي بتسلم المسؤوليات الأمنية في أي منطقة تنسحب منها القوات الإسرائيلية.

وجاء القرار خلال اجتماع أمني وعسكري عقدته السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عقب تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز التي قال فيها إن إسرائيل مستعدة لتسليم مسؤولية الأمن في قطاع غزة للفلسطينيين فور قبول دحلان بذلك.

ومن بين الذين شاركوا في الاجتماع محمد دحلان، ومدير الأمن العام اللواء عبد الرزاق المجايدة، ومدير المخابرات العامة اللواء أمين الهندي بالإضافة إلى كبار الضباط الأمنيين والعسكريين في القطاع.

المصدر : الجزيرة + وكالات