تصاعد المقاومة ضد القوات الأميركية بالعراق
آخر تحديث: 2003/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/14 هـ

تصاعد المقاومة ضد القوات الأميركية بالعراق

اعتقالات في مدينة الفلوجة التي شهدت مواجهات دامية بين القوات الأميركية ومسلحين عراقيين (رويترز)

اندلعت مواجهات دامية بين القوات الأميركية ومسلحين عراقيين في وسط وشمال العراق مما أدى إلى مصرع نحو 100 عراقي. وقال الجيش الأميركي في بيان إن قواته قتلت 27 عراقيا هاجموا دورية دبابات في مدينة "بلد" شمال العاصمة بغداد اليوم.

وأضاف البيان أن الدبابات ردت على إطلاق النار مما أدى إلى مقتل أربعة عراقيين، فيما تعقبت مركبات مدرعة تدعمها مروحيات عسكرية بقية المجموعة وقضت عليها.

وفي حادث آخر قال مراسل الجزيرة في بغداد إن القوات الأميركية هاجمت بواسطة المروحيات والدبابات منطقة "السحل" قرب مدينة "راوة" غربي بغداد. ونقل المراسل عن شهود عيان أن نحو 60 شخصا يعتقد بأنهم من المقاومين العراقيين قتلوا في الهجوم بالإضافة إلى آخرين من سكان المنطقة.

وأكد متحدث باسم الجيش الأميركي النبأ وقال إن الجنود الأميركيين قتلوا 70 عراقيا على الأقل في هجوم على ما وصفه بـ"معسكر لتدريب الإرهابيين" شمال غرب العراق، في حين لم يصب سوى جندي أميركي واحد.

وينفذ الجيش الأميركي في العراق عمليات عسكرية كبيرة بمشاركة الفرقة 101 المحمولة جوا ووحدات خاصة. وقال مسؤول عسكري إن مروحية أميركية من طراز أباتشي أسقطت في إطار هذه العمليات التي تجري منذ يوم أمس الخميس.

وقد أعلنت القيادة الأميركية الوسطى اليوم مقتل أسير عراقي لدى محاولته الفرار من سجن يقع في منطقة مطار بغداد. وقالت القيادة في بيان إن الأسير أصيب بجروح أثناء محاولته الفرار نقل إثرها إلى مستشفى عراقي حيث توفي هناك.

وفي الموصل أصيب ثلاثة عراقيين بجروح في معارك وقعت صباح اليوم بالمدينة بين مسلحين عراقيين وقوات أميركية. وقال الجنرال الأميركي بنجامين فريكلي إن هناك معلومات تشير إلى أن الجنود الأميركيين قتلوا قناصا لكن ذلك لم يتأكد بعد. وجرت المعارك في ساحة نينوى في محيط مقر المحافظة حيث أكدت مصادر صحفية وقوع اشتباك ألقى فيه عراقيون قنابل على القوات الأميركية.

دورية أميركية في الفلوجة (رويترز)
اعتقالات بالشمال
ومع تصاعد وتيرة المواجهات بين قوات الاحتلال ورجال المقاومة أعلنت القيادة الأميركية الوسطى اعتقال 74 شخصا ممن يشتبه بأنهم من أنصار تنظيم القاعدة في شمال العراق.

وقالت القيادة في بيان لها إن اللواء الأميركي 173 المحمول جوا نفذ عملية الخميس قرب كركوك إثر تلقي معلومات استخبارية عن وجود عناصر يشتبه بأنها معادية للقوات الأميركية والبريطانية.

وتزامنت هذه الاعتقالات مع اندلاع حريق في أنبوب نفط عراقي قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط. وقد تضاربت الأنباء عن سبب اشتعال النيران في الأنبوب إذ ذكر شهود عيان أن الحريق نجم عن تفجير عبوات ناسفة، لكن مهندسين أميركيين قالوا إن الحريق الذي اندلع في خط الأنابيب الرئيسي لتصدير النفط من حقول كركوك في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي نجم عن تسرب الغاز.

المصدر : وكالات