نصر الله يشيد باستبعاد لبنان وسوريا من شرم الشيخ
آخر تحديث: 2003/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/2 هـ

نصر الله يشيد باستبعاد لبنان وسوريا من شرم الشيخ

حسن نصر الله (رويترز)

رحب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله باستبعاد لبنان وسوريا من قمة شرم الشيخ التي تبدأ أعمالها الثلاثاء بحضور الرئيس الأميركي جورج بوش وعدد من القادة العرب.

وقال نصر الله أمام حشد من أنصاره في مدينة بعلبك إن "البعض قد يحزن لذلك، ولكن من لديه حسابات دقيقة سيكون سعيدا لأن استبعاد لبنان وسوريا شهادة لهما بالوطنية والالتزام القومي والثبات على الحقوق".

وأضاف أن الهدف من القمة هو تحسين صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون "الذي يشيد به بعض العرب بسبب موافقته على خارطة الطريق المشؤومة".

من جانبه أكد رئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري عدم وجود اتصالات مع لبنان أو سوريا للمشاركة في قمة شرم الشيخ. وقال الحريري في تصريحات صحفية "لهذه القمة توجه واضح ولا أرى أن لبنان وسوريا موجودان فيها في الوقت الحاضر".

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول أكد الجمعة أن الرئيس بوش ينتظر من القادة العرب الذين سيلتقيهم في شرم الشيخ أن يقدموا دعمهم لخارطة الطريق.

رفيق الحريري
وكرر الحريري موقف بلاده من خارطة الطريق قائلا إن لبنان يوافق على ما يوافق عليه الفلسطينيون إضافة إلى نقطة جوهرية تتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين.

وقد أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن خارطة الطريق تعني للبنان توطين الفلسطينيين على أرضه. وجدد بري في احتفال أقيم في جنوب البلاد رفض طلب الولايات المتحدة انسحاب القوات السورية من لبنان.

وقال "إن المسؤولية الوطنية تتطلب التأكيد على أن سوريا مازالت حاجة لبنانية أمام التعقيدات الأمنية التي تخلفها محاولات التسوية على حساب جعل لبنان رصيفا تلقى عليه مشكلة اللاجئين الفلسطينيين".

المصدر : الفرنسية