الملك محمد السادس وزوجته الأميرة للا سلمى (أرشيف)
أمر العاهل المغربي محمد السادس بالإفراج عن 9459 سجينا بينهم 239 أجنبيا في واحد من أكبر أوامر العفو الملكية في تاريخ البلاد، وذلك احتفالا بقدوم المولود الأول لملك المغرب.

وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء إن الملك أمر أيضا بخفض مدة سجن 38529 سجينا آخر، لكنها لم تذكر أسماء المفرج عنهم كما لم توضح ما إذا كان بينهم نشطاء سياسيون.

وقد أعلن القصر الملكي أن زوجة الملك محمد السادس الأميرة للا سلمى أنجبت أول مولود لهما وأسمياه مولاي الحسن تيمنا باسم جده الراحل الملك الحسن الثاني. وشهد القصر الملكي في الرباط احتفالا كبيرا بالأمير الوليد حيث عزفت الموسيقى وأطلقت المدافع 101 طلقة بهذه المناسبة.

وقالت وكالة المغرب العربي إن الدعوة وجهت إلى أئمة المساجد في أنحاء المملكة للدعاء في الصلاة لولي العهد. وبولادة الأمير الجديد تراجعت مرتبة الأمير مولاي رشيد شقيق العاهل المغربي درجة في تسلسل الخلافة الملكية بعد أن كان يحمل لقب ولي العهد.

ووفقا للدستور المغربي فإن أكبر أبناء الملك يتم تنصيبه لولاية العهد ليخلف والده على العرش إلا إذا قرر الملك تنصيب نجل آخر. وكان الملك محمد السادس (39 عاما) اعتلى العرش في يوليو/ تموز 1999 بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني الذي حكم البلاد لمدة 38 عاما.

وقد تجاوز الملك محمد السادس تقليد السرية بقراره الإعلان عن زواجه في مارس/ آذار 2002 من الأميرة سلمى بناني (25 عاما)، وهي خبيرة كمبيوتر وابنة محاضر جامعي من مدينة فاس.

ويفترض أن يصبح المولود الجديد الحسن الثالث, الملك السادس عشر للسلالة العلوية المتحدرة بحسب التقليد مباشرة من النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي تحكم منذ حوالي ثلاثة قرون ونصف. وكان أول ملوك هذه الأسرة مولاي رشيد الذي اعتلى العرش بين العامين 1664 و1672.

المصدر : وكالات