بريمر (يسار) مبتسما أثناء لقائه بوش في البيت الأبيض (الفرنسية)

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش تعيين بول بريمر الدبلوماسي السابق والخبير في مكافحة الإرهاب حاكما مدنيا على العراق.

وقال بوش خلال استقباله بريمر في البيت الأبيض بحضور وزير الدفاع دونالد رمسفيلد إن هذا الحاكم سيكون المسؤول عن تسيير شؤون العراق في المرحلة الانتقالية، مشيرا إلى أنه رجل يتمتع بخبرة واسعة ويحسن إنجاز ما يقوم به.

ومن المقرر أن يتولى بريمر مهام منصبه من الجنرال المتقاعد جاي غارنر الذي كلف بتولي المسؤولية عن إعمار العراق بعد أن أطاحت القوات الأميركية بالرئيس صدام حسين. وسيشرف بريمر الذي سيكون منصبه أعلى من غارنر على الجهود الأميركية لإنشاء حكومة ديمقراطية في العراق وإعادة هيكلة اقتصاد البلاد.

وبريمر هو رئيس شركة "كرايسيس كونسالتنج براكتيس أوف مارش" وهي شركة تابعة لمجموعة شركات "مارش أند مكلينان". وتقدم شركة كرايسيس كونسالتنج خدمات إلى الشركات لمساعدتها في التعامل مع الأزمات بما في ذلك الكوارث الطبيعية والعنف في أماكن العمل والإرهاب.

وفي عام 1986 عين الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان بريمر سفيرا فوق العادة لمكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأميركية ليصبح مسؤولا عن السياسات الأميركية لمكافحة الإرهاب. وكان كبير مستشاري الرئيس ووزير الخارجية في هذا المجال طوال السنوات الثلاث التالية. كما عمل مع شركة استشارية يترأسها هنري كيسنجر وزير الخارجية الأميركي الأسبق في عام 1989 بعد أن عمل 23 عاما في السلك الدبلوماسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات