السعودية توافق على إنشاء لجنة حقوق إنسان غير حكومية
آخر تحديث: 2003/5/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/6 هـ

السعودية توافق على إنشاء لجنة حقوق إنسان غير حكومية

سعود الفيصل
أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الثلاثاء أن الملك فهد بن عبد العزيز, وافق على إنشاء لجنة حقوق إنسان أهلية غير حكومية ستكون الأولى من نوعها في السعودية.

وقال الوزير السعودي في مؤتمر صحفي "صدرت الموافقة السامية لإنشاء اللجنة الأهلية لحقوق الإنسان وسيتم الإعلان عنها في القريب العاجل".

وأضاف أن اللجنة هذه "ستكون مستقلة استقلالا كاملا وأن الملك فهد حريص على استقلالها ولن تكون تابعة لأحد" نافيا أن يكون تشكيلها تم تحت ضغوط أجنبية.

وأوضح الفيصل "أن مجموعة من الخيرين من أبناء هذا الوطن طلبوا إنشاء اللجنة وتمت الموافقة" على طلبهم, مضيفا "أن الهدف هو إصلاح الوضع الداخلي ونحن نسير في نهج الإصلاحات بقدر ما يتطلبه الشعب السعودي".

كما قال الوزير السعودي أيضا أن "لجنة حكومية لحقوق الإنسان في طريقها إلى التشكيل أيضا" وأن كل لجنة ستؤدي مهاما مختلفة. ونوه أن "اللجنة الحكومية ستكون معنية بتنفيذ القرارات الحكومية حول حقوق الإنسان وإعادة صياغة القوانين المعنية حتى تتلاءم مع النظام الأساسي للحكم والذي يركز على حقوق الإنسان".

وجاء هذا التطور بعد يوم واحد من قيام قطر بالإعلان عن تشكيل أول لجنة وطنية لحقوق الإنسان بالبلاد للنظر في أي انتهاكات في هذا المجال. فقد أصدر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير قطر قرارا أميريا بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي تضم في عضويتها ثمانية مسؤولين يمثلون مختلف وزارات الحكومة علاوة على خمسة من الشخصيات القطرية البارزة.

وتضطلع اللجنة التي تفتقر إلى الصلاحيات القانونية بمهمة إسداء النصح إلى الحكومة بشأن كيفية النهوض بحقوق الإنسان، كما تتولى توثيق المظالم التي يتقدم بها الأفراد والمنظمات غير الحكومية.

المصدر : وكالات